العربي : سوريا ليست ليبيا ولا تدخل عسكري اجنبي !!

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أنه لا توجد دولة في العالم تريد التدخل العسكري في سورية بخلاف ما كان عليه الوضع في ليبيا. 


وقال العربي في مقابلة مع صحيفة (الخبر) الجزائرية نشرت اليوم السبت "ليس هناك إجماع حتى وسط المعارضة على التدخل العسكري، ولا أيضا لدى وزراء الخارجية العرب. 

في ليبيا كانت هناك أطراف في المجتمع الدولي مستعدة لاستخدام القوة العسكرية، لكن في الحالة السورية، لا توجد أي دولة في العالم تريد القيام بهذا الدور، حتى تركيا التي أشارت إلى هذا الموضوع عبر دعوتها لإقامة ممرات آمنة ومنطقة عازلة لن تتدخل عسكريا".


وتابع "علينا أن نسعى إلى حل الموضوع في إطار الممكن والمتاح، وأن لا نفكر في سيناريوهات مثل سيناريو ليبيا لأنه لا توجد دولة ترغب في إعادته. الجامعة العربية ليس لديها سلاح ولا القوة لتفعل ذلك، والجهاز الوحيد في العالم الذي يستطيع أن يفوض استخدام القوة العسكرية هو مجلس الأمن". 

ونفى العربيأن تكون قطر ودولا أخرى سعت لتسليح المعارضة، لافتا إلى أن المطلوب اليوم هو أن يلتزم الجميع بوقف إطلاق النار بصورة كاملة، للتمكن من تحريك المسار السياسي الذي يقوم المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان بجزء منه. وكشف العربي أن الجامعة العربية ستعقد اجتماعا موسعا مع المعارضة السورية بمختلف مكوناتها قبل نهاية الشهر الحالي، موضحا انه سيلتقي برهان غليون وأعضاء المجلس الوطني السوري غدا لتحديد تاريخ الاجتماع. 

واعتبر العربي أن المهمة الأولى هي أن تتفق أطراف المعارضة حول الشخصيات التي تمثلهم في الاجتماع مع ممثلي الحكومة السورية، التي اتصل بها عنان وطلب منها تعيين ممثليها. وأكد "نحن نريد أن يجتمع الطرفان بهدف تحريك المسار السياسي بشكل أفضل، ونصل لحل سلمي، لا أحد يريد المزيد من القتل والخراب والدمار".

وأضاف العربي أن قبول روسيا والصين وإيران مهمة المبعوث المشترك كوفي عنان، وصدور أول قرار من مجلس الأمن بالإجماع، يعتبر ضغطا سيؤدي في النهاية إلى حل سلمي.