انتهاء موسم غور الصافي يقلص كميات البندورة في السوق المحلية

اخبار البلد_ ارتفعت أسعار بعض أصناف الخضار في السوق المحلية من 10 إلى 30 قرشا للكيلو نتيجة انتهاء موسم غور الصافي ما أدى إلى شح الكميات المعروضة وفق ما أكده تجار.
وارتفع سعر كيلو البندورة إلى نصف دينار فيما ارتفع سعر كيلو البندورة المعلقة إلى دينار وارتفع سعر كيلو الخيار بمقدار 10 قروش ليتراوح من 30 إلى 60 قرشا في الوقت الذي استقر فيه سعر البطاطا بين 30 و 50 قرشا.
وقال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان إن "نقص كميات البندورة أدى إلى ارتفاع أسعار الكيلو قرابة 10 قروش أمس مقارنة بأول أمس نتيجة شح الكميات الواردة إلى السوق".
وأضاف العدوان أن شح الكميات كان نتيجة انتهاء موسم غور الصافي ما انعكس على ارتفاع أسعارها.
وبين العدوان أن أسعار البندورة تتراوح من 15 إلى 30 قرشا في السوق المركزي ذلك لأنها سيئة الجودة مشيرا إلى ارتفاع  أسعار البندورة المعلقة 10 قروش ليتراوح سعر الكيلو في السوق المركزي ما بين 50 و 70 قرشا.
هذا وارتفع سعر كيلو الخيار قرابة 5 قروش للكيلو ليتراوح من  20 إلى 40 قرشا.
ويبلغ حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي من البندورة العادية قرابة 140 طنا ويبلغ حجم المعلقة 85 طنا.
وأشار العدوان إلى أن إجمالي الكميات الواردة إلى السوق المركزي من الخضار والفواكه بلغ قرابة 2890 طنا بين محلي ومستورد.
ورجح العدوان انخفاض أسعار معظم أصناف الخضار والفواكه سيما البندورة في الفترة القصيرة المقبلة بسبب بدء قطف مواسم الأغوار الشمالية والمفرق. وقال تاجر الخضار والفواكه خالد حداد إن "سعر كيلو البندورة المعلقة ارتفع قرابة 30 قرشا منذ الأيام الثلاثة الماضية ليتراوح سعر الكيلو ما بين 80 قرشا ودينار.
وأرجع حداد أسباب الارتفاع إلى نقص الكميات في الأسواق نتيجة انتهاء موسم غور الصافي من البندورة العادية التي أجبرت التجار والمواطنين الى الاقبال على المعلقة كبديل عن العادية مشيرا إلى أن التصدير إلى العراق أسهم أيضا في ارتفاع الأسعار.
ولفت إلى أن أسعار الخضار في السوق المحلية مثل البندورة العادية ذات الجودة السيئة تبلغ على الأقل 50 قرشا فيما ارتفع سعر الخيار قرابة 10 قروش ليتراوح سعر الكيلو ما بين 30 و 60 قرشا حسب الحجم.
وأضاف حداد أن مستويات الطلب على مختلف أصناف الخضار والفواكه جيدة سيما على البندورة التي تلقى إقبالا ملحوظا.
وأكد حداد أن مختلف أصناف الخضار والفواكه متوفرة بكميات جيدة في السوق المحلية ولا يوجد نقص على أي صنف غير البندورة.
واتفق تاجر الخضار والفواكه علي العويوي مع سابقيه في الرأي حول ارتفاع بعض أصناف الخضار.
وقال العويوي "إن الطلب ممتاز على مختلف أصناف الخضار والفواكه".
وبين أن أسعار الفواكه مثل التفاح المستورد يتراوح ما بين 1.25 و 2 دينار للكيلو ويبلغ سعر كيلو الموز البلدي ما بين 65 و 75 قرشا.