4 دنانير دعم نقدي مباشر لـ (المخابز الحجرية)

اكد نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي بان وزارة الصناعة والتجارة ابلغت النقابة بانها ستقوم بتوزع دعم نقدي مباشر «للمخابز الحجرية» بمقدار 4 دنانير لطن الواحد من الطحين الموحد والمستخدم في صناعة الخبز العربي اعتبارا من نهاية الشهر الحالي.

واشار الحموي في تصريح ل «الرأي» ان الوزارة اعتمدت اسلوب الدعم النقدي المباشر بدلا من دعمه على اسعار الطحين الموحد بناء على الاتفاق الذي تم ما بين النقابة والوزارة سابقا والقاضي بخفض اسعار الطحين الموحد 4 دنانير لكافة المخابز الحجرية والالية، وتخصيص 4 دنانير اخرى للحجرية لان الدراسة التي قامت بها الوزارة اشارت الى ان الكلف التشغيلية ارتفعت على المخابز الحجرية اكثر من الالية مما جعل الطرفين يتفقان على زيادة الدعم للمخابز الحجرية وتخصيص اربعة دنانير اخرى لها لضمان استمراريتها وعدم توقفها عن العمل وخاصة انها منتشرة بكثرة في محافظات المملكة.

واشار الحموي بان المخابز الحجرية تستهلك ما يقارب 50% من الطحين الموحد المدعوم بواقع 20 الف طن شهريا وبواقع 240 الف طن سنويا من اجمالي استهلاك المملكة من هذه المادة والتي تقدر ب480 الف طن من الطحين الموحد.

و قال الحموي بان عدد المخابز الحجرية والطابون في المملكة يصل الى 1380 مخبز موزعة في كافة انحاء المملكة وخاصة في مناطق القرى والمحافظات البعيدة والتي يعاني اهلها من محدودية الدخل.

وكانت نقابة اصحاب المخابز ووزارة الصناعة والتجارة توصلا الى صيغة توافقية حول الكلف التشغيلية للمخابز خلال الشهر الماضي, تقضي بخفض سعر طن الطحين المدعوم بمقدار 4 دنانير للطن الواحد لكافة المخابز الالية والحجرية واعطاء المخابز الحجرية 4 دنانير اخرى.