السيارات الكهربائية وموقف الاردن ولوحة الانجازات.. المومني يكشف عن أبرز توجهات ومشاريع حكومة حسان تفاصيل

عقد وزير الاتصال الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد المومني، مؤتمراً صحفياً اليوم الثلاثاء في دار رئاسة الوزراء، تناول فيه أبرز قرارات مجلس الوزراء.

وأوضح المومني أن مجلس الوزراء وافق على اتفاقية تنفيذ مشروع إنشاء مركز أردني ألماني لحركة العمالة، الذي يهدف إلى توفير فرص تعليمية وتدريبية للشباب الأردنيين لتمكينهم من دخول سوق العمل.

وأشار إلى أن المذكرة الموقعة بين الأردن وألمانيا ستساهم في تدريب 50 شاباً وشابة في المرحلة الأولى.

كما أعلن المومني عن إقرار المجلس لنظام معدل لصندوق التقاعد والإعانات للمهندسين الزراعيين، إضافة إلى نظام معدل لصندوق التكافل الاجتماعي لمقاولي الإنشاءات الأردنيين، وذلك بناءً على قرارات الهيئة العامة لكلتا النقابتين.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق أيضاً على تعديل نظام الجمعية الخيرية لأفراد الأمن العام لسنة 2024، والذي يأتي انسجاماً مع تعديل قانون الأمن العام لعام 2020، حيث تم دمج مديرية الدفاع المدني وقوات الدرك ضمن مديرية الأمن العام.

كما صادق المجلس على تزويد عدد من المشاريع بالكهرباء ضمن مشروع فلس الريف.

وفي جانب آخر، أكد المومني أن الحكومة شكلت فريقاً خاصاً لمتابعة الأسواق.

كما أشار إلى ضرورة الالتزام بخطاب إعلامي وسياسي يعكس الثوابت الوطنية.

وتطرق الوزير إلى جهود الحكومة في دعم القضية الفلسطينية عبر الوسائل الدبلوماسية والسياسية والإغاثية، قائلا:"نوظف كل أدواتنا المتاحة السياسية والدبلوماسية والإغاثية لنصرة أشقائنا في فلسطين، و الأردن القوي والمستقر هو الأقدر على مساندة أشقائنا الفلسطينيين والعرب".

وأضاف:"عنيون جميعاً بأمن واستقرار المملكة والحفاظ على أمن وسلامة مواطنينا، وأمن الحدود يُعد أمراً سيادياً".

وتابع:"سنكون الأقدر على نصرة الشعب الفلسطيني واللبناني".

وأعلن أن الحكومة ستقدم النسخة الأولى من خطاب الثقة خلال الأيام المقبلة. كما كشف أن المراحل الأولية لتنفيذ مشروع الناقل الوطني ستبدأ مطلع عام 2025.

فيما يتعلق بقرار الضريبة على السيارات الكهربائية، أوضح المومني أن القرارات الحكومية تستند إلى الاستمرارية، وأن إعادة النظر في هذا القرار يتطلب وقتاً لدراسة آثاره.

كما أشار إلى إنشاء وحدة خاصة في رئاسة الوزراء لمتابعة مخرجات الزيارات الميدانية الأسبوعية لرئيس الوزراء المكلف جعفر حسان، مؤكداً أن حسان زار حتى الآن 14 موقعاً في 4 محافظات.

وأضاف أن الحكومة بصدد إطلاق لوحة إلكترونية توضح تقدم سير العمل في المشاريع الحكومية، وستكون محدثة بشكل دوري ومتاحة أمام المواطنين.

وفي سياق آخر، أكد المومني أن الحكومة وافقت على السير بإجراءات إنشاء محطة صرف صحي شمال شرق محافظة البلقاء، بهدف تحسين قطاعي المياه والصرف الصحي، حيث ستخدم المحطة الجديدة نحو 200 ألف مواطن والمشاريع السياحية في منطقة تل الرمان.