الضمان الاجتماعي ينفي إلغاء برنامج القروض والسلف للمتقاعدين ويؤكد تنظيمه وتوسيعه

محمد نبيل - أكد الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي محمود المعايطة أن برنامج القروض والسلف المقدم للمتقاعدين لم يتم إلغاؤه، بل خضع لعملية تجويد وتنظيم بهدف تعزيز الحماية الاجتماعية للمتقاعدين. 

وأوضح في حديثه لـ"أخبار البلد" أن المؤسسة قامت بزيادة سقف القروض، حيث أصبح بإمكان المتقاعد الآن الحصول على قرض يصل إلى 30 ضعف السقف السابق.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة لتحسين الخدمات المقدمة للمتقاعدين، مشيرًا إلى أن البرنامج يهدف إلى مساعدة المتقاعدين الراغبين في إعادة تعويض الدفعة الواحدة للحصول على راتب تقاعدي، أو أولئك الذين يرغبون في ضم الخدمات العسكرية التي لم تُحتسب في التقاعد العسكري" كما يتاح للموظفين الحكوميين المتقاعدين الاستفادة من هذه القروض بشروط ميسرة.

وأكد الناطق أن الهدف من تنظيم البرنامج هو تقليص الخلافات التي كانت تنشأ بين المتقاعدين وموظفي المؤسسة حول تسليم القروض وجدولتها، مشيراً إلى أن الفائدة المقدمة من الضمان الاجتماعي للقروض لا تتجاوز 4.5%، وهي أقل بكثير من الفوائد التي تفرضها البنوك والتي تصل إلى 9%.

وفي ختام حديثه، أشار الناطق إلى الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة الضمان الاجتماعي وجمعية البنوك الأردنية، موضحاً أنها لا تتعلق ببرنامج القروض للمتقاعدين، بل تهدف إلى تنظيم تحويلات الحسابات البنكية عبر نظام الـ IBAN، وتعيين ضباط ارتباط بين البنوك والمؤسسة بخصوص الودائع وحسابات الضمان، حيث أكد أن هذه الاتفاقية تسعى لضمان تسهيل العمليات المالية المتعلقة بالمتقاعدين دون المساس ببرنامج القروض والسلف.

يذكر أن معلومات انتشرت على نطاق واسع مؤخرا هاجمت مؤسسة الضمان الاجتماعي بسبب ما أشيع عن إلغاء البرنامج، إلا أن المؤسسة نفت هذه الأنباء وأكدت استمرار البرنامج مع تنظيمه وتحسين شروطه.