السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية

قال محمد الحسن الأمين محامي الرئيس السوداني السابق، عمر البشير، اليوم الأربعاء، إن البشير نقل إلى منشأة طبية شمالي السودان لتلقي رعاية طبية أفضل.

وأضاف الأمين في حديث لوكالة "أسوشيتد برس" أن البشير نقل يوم الثلاثاء ومن المقرر أن يحصل على الرعاية المناسبة في مستشفى مجهز بشكل أفضل في بلدة مروي الواقعة على بعد نحو 330 كيلم شمالي الخرطوم.

 وأشار المحامي إلى أن صحة البشير تدهورت مؤخرا، وأنه يعاني من مضاعفات مرتبطة بالشيخوخة وارتفاع ضغط الدم، مشددا على أنه يحتاج إلى فحوص ومتابعة دورية، لكن حالته ليست حرجة.

وأوضح الأمين أيضا أن وزير الدفاع السوداني السابق عبد الرحيم محمد حسين، الذي اعتقل بعد فترة وجيزة من اعتقال البشير نقل أيضا إلى نفس المنشأة، كونه يعاني من مشاكل تتعلق بالقلب.

منذ اندلاع الحرب الجارية بالسودان في أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع ، تم احتجاز البشير (80 عاما) في منشأة عسكرية بضواحي العاصمة السودانية الخرطوم.

وأدين البشير بتهم فساد وتمويل غير مشروع، وواجه محاكمات أخرى قبل اندلاع الحرب في أبريل 2023. وكان في الآونة الأخيرة محتجزا في قاعدة عسكرية في أم درمان، وهي جزء من منطقة العاصمة السودانية الخرطوم التي لا يزال الجيش يخوض فيها معارك مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

والبشير مطلوب أيضا من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية فيما يتعلق بالصراع الذي بدأ يتصاعد في دارفور عام 2003.