خبير الافاعي يقدم تحذيرات ونصائح هامة للاردنيين


*لهذه الاسباب انتشرت الافاعي في المنازل ، واصحاب المحلات لا يوجد لديهم مواد منفرة للافاعي ، والمشي على الاعشاب خطر وضرورة وجود مسافة متر بين الافعى ومن يريد قتلها .

شيرين خالد المساعيد

قال خبير الافاعي والزواحف في الاردن ابراهيم ابو الحارث ان السبب الرئيسي في انتشار الافاعي وخاصة افعى فلسطين هو الزحف العمراني الى الاماكن التي تقطن بها الزواحف في عمان مثل منطقة وادي السير ومنطقة البحات ودابوق وبدر، مما يؤدي الى رصد حالات لدغ داخل المنازل .

واضاف ابو الحارث ان الاضطراب المناخي و عدم تشكل الصقيع في مواسم الشتاء السابقة له دور كبير في ابقاء بيوض الافاعي بحالة جيدة مما ادى الى تواجدها بكثرة في مواسم الصيف .

وبين ان افعى فلسطين متواجدة منذ القدم في مناطق عدة في الاردن الا انه بعد انتشار العمران والبيوت السكنية ونظراً لمساحة الدولة الصغيرة اصبحت قريبة من السكان .

ويحذر ابو الحارث المواطنيين والمزارعين من توخي الحذر الشديد في محاولة التخلص من الافاعي او العقارب وترك مسافة متر على الاقل عند محاولة قتلها والتواصل مع الخبراء او الدفاع المدني للتخلص منها بالطرق الامنة ، مبيناً ان حالات اللدغ التي يبلغ عنها يكون سببها الجرأة الزائدة في التخلص من الافعى.

وينوه الى وجوب استخدام الضوء في المناطق الزراعية ليلاً وعدم المشي على العشب الكثيف لاعتباره مأوى ، وتمشيط منطقة الجلوس للمتنزهين وضرورة التعامل مع جميع الزواحف على انها سامة لتجنب الوقوع في المشاكل .

كما وحذر ابو الحارث من بعض المحلات التجارية التي تبيع بعض المواد وتدعي انها منفرة وسامة للافاعي والعقارب الا انها مواد عادي لا تحدث اثرا عند تلك زواحف ، وينصح بشرائها من خبراء ومختصين لديهم ترخيص في تركيب المواد المنفرة والقاتلة كيميائياً للزواحف .