طارق خوري : لهذه الاسباب ارتفعت تكاليف الشحن الخاصة بالمواد الغذائية


*وصول الحاويات الغذائية للاردن يستغرق 90 يوما بعد ان كانت المدة لا تتجاوز 21 يوم


شيرين خالد المساعيد

قال عضو نقابة تجار المواد الغذائية "طارق خوري" ان الحاويات المحملة بالمواد الغذائية اصبحت تستغرق ما يقارب 90 يوم للوصول بعد ما كانت تستغرق كحد اقصى 21 يوم مما يعرض الصنف الغذائي المتواجد فيها لفقدان صلاحيته وخصائصه الغذائية ، والتعرض للتلف احياناً.

والسبب الرئيسي هو
ارتفاع كلف الشحن البحري بواقع 160 –170% تقريباً للحاوية بسبب اضرابات البحر الاحمر بعد الحرب على غزة ، ليصبح وجود اجراءات تتضمن انسيابية وصول البضائع وتصديرها امراً ضرورياً.


واضاف ان العمل جاري على تنفيذ الخطط البديلة مثل التعامل مع الدول العربية التي تحتوي على منافذ بحرية اخرى مثل السعودية والامارات ومصر عن طريق الخليج والبحر الابيض المتوسط ودخولها الى البحر الاحمر.

حيث ان الحكومة قد قامت بأتخاذ جميع التَّدابير والإجراءات اللازمة للتَّعامل مع الآثار التضخُّميَّة المحتملة على السُّوق الأردنيَّة والمحافظة على المخزون الغذائي ومراقبة انتظام سلاسل التوريد وضمان استقرار الأسعار.


وفي وقت سابق من كانون الأول الماضي حظرت الحكومة الأردنية تصدير سلع غذائية أساسية مثل السكر والأرز والزيوت النباتية، للمحافظة على المخزون وتوفير الكميات اللازمة للسوق المحلية.

ونص القرار الحكومي على "وقف العمل ببعض الاشتراطات الإجرائية لاستيراد سلع غذائية، لديمومتها في السوق المحلية مثل اللحوم ."