دمشق توافق على خطة انان

جنيف (ا ف ب) - اعلن متحدث باسم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الثلاثاء ان الحكومة السورية وافقت على خطة كوفي انان الذي اعتبر هذا القرار "مرحلة اولية مهمة" لوضع حد لاعمال العنف.

وقال المتحدث احمد فوزي في تصريح خطي ان "الحكومة السورية كتبت للمبعوث المشترك كوفي انان لتبلغه موافقتها على خطته المؤلفة من ست نقاط والتي وافق عليها مجلس الامن الدولي".

واضاف ان "انان كتب الى الرئيس الاسد ليدعوه الى ان تطبق الحكومة السورية تعهداتها فورا". وتابع ان انان يعتبر قرار دمشق "مرحلة اولية مهمة يمكن ان توقف العنف واراقة الدماء".

كما ستسمح بمعالجة "معاناة" الناس و"توجد مناخا ملائما لحوار سياسي يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري".

وبعيد ذلك صرح احمد فوزي ان انان "يعتبر الامر بالتأكيد تطورا ايجابيا لكن المهم هو التتفيذ".

وخطة انان التي وافق عليها مجلس الامن في 21 اذار/مارس تنص خصوصا على وقف كل اشكال العنف المسلح من قبل كل الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وايصال المساعدات الانسانية الى كل المناطق المتضررة من المعارك والافراج عن المعتقلين تعسفا.

واوضح المتحدث ان انان الذي يتوقع من الحكومة السورية ان تحترم تعهداتها سيعمل "بشكل عاجل جدا مع كل الاطراف لضمان تطبيق خطته على كل المستويات".

والامين العام السابق للامم المتحدة الذي سبق ان زار موسكو في نهاية الاسبوع حيث حصل على دعمها لخطته، اكد الثلاثاء في بيكن انه "بحاجة لمساعدة" الصين من اجل حل الازمة في سوريا وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني وين جياباو.

وكانت روسيا والصين، حليفتا دمشق، استخدمتا حق النقض ضد مشروعي قرار في مجلس الامن يدينان القمع في سوريا الذي اوقع اكثر من 9100 قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وهذا الفيتو من الدولتين لاقى انتقادات شديدة لا سيما من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية.

لكن الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف اعتبر الاحد ان خطة انان حول سوريا تشكل "الفرصة الاخيرة" لتجنب "حرب اهلية طويلة الامد" مؤكدا ان روسيا ستبذل كل جهودها للمساعدة في تطبيقها.