النائب مشوقة هذه حلول لعدم تكرار ما جرى مع الحجاج الأردنيين في السعودية

هبة الحاج 

قال النائب عدنان مشوقة بأن أسعار الحج في الأردن تعتبر مرتفعة بشكل عام، مما يشكل مشكلة حقيقية، حيث يضطر المواطنون ذوو الدخل المحدود والرغبة الدينية إلى البحث عن بدائل قد تكون محفوفة بالمخاطر مثل التعرض للنصب والاحتيال من قبل بعض الشركات أو مواجهة مشاكل في السكن والمواصلات بسبب الأسعار الزهيدة، وقد تبينت هذه المشكلات بوضوح في موسم الحج لهذا العام، حيث فقدنا 75 حاجاً ولا يزال بعض الحجاج مفقودين، في حين يوجد آخرون في المستشفيات، مما يعد مأساة حقيقية للأردنيين.

وأضاف مشوقة لـ"أخبار البلد" أن على وزارة الأوقاف إيجاد حلول وبدائل لتخفيض الأسعار وجعلها معقولة، وأكد أن المسؤولية مشتركة ولا تقع بالكامل على عاتق الحكومة ووزارة الأوقاف، خاصة أن الحجاج غادروا الأردن بتأشيرات قانونية، لكن المخالفات حدثت في الأراضي السعودية، ومع ذلك يبقى هؤلاء الحجاج مواطنين أردنيين وتقع مسؤوليتهم على عاتق الحكومة.

وأشار إلى أن المشكلة لا تقتصر فقط على فترة الحج بل تمتد إلى ما قبلها، حيث يعاني الحجاج الأردنيون من ارتفاع التكاليف والعدد المحدد للحجاج وهو 8 آلاف فقط، وهو عدد قليل مقارنة بحجم الطلب خاصة أن الأردن مجاورة للسعودية. لذا، دعا مشوقة إلى زيادة حصة الأردن من الحجاج والنظر في أعمارهم.