الناطق باسم "وكلاء السياحة": نعم، هناك من استغل الحجاج ورفع سعر استئجار الباص واحتال وتلاعب بمسميات كاذبة وننتظر الشكاوى للتحقيق بها

هبة الحاج 

ردًا على شكاوى وصلت إلى "أخبار البلد" تفيد بأن بعض شركات النقل السياحي التي شاركت في نقل الحجاج قد رفعت أسعارها من 10 إلى 20 ألف دينار لاستئجار الباص، قال د. رافع الطاهات، الناطق الإعلامي باسم جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، إن الشركات التي رفعت أسعارها تعتبر هذا الموسم فرصة لتحقيق أرباح إضافية.

وأوضح أن الشركات المؤهلة للنقل المتعارف عليها والرسمية لديها أسعار ثابتة لا يتم تغييرها، ولكن هناك شركات نقل أخرى استغلت الوضع ورفعت الأجور بطريقتها، مؤكدًا أنه لا يوجد قانون يحدد أسعار هذه الشركات.

أما بخصوص التساؤلات التي طرحتها "أخبار البلد" حول التلاعب بإعطاء لقب "مساعد سائق" لحجاج غير مؤهلين مقابل 2000 دينار لتوفير غطاء رسمي وشرعي لدخول مكة، أوضح الطاهات أن هناك أكثر من طريقة للتلاعب، بدءًا من الأشخاص الذين غرروا بالمواطنين لأداء فريضة الحج بطريقة غير قانونية وغير نظامية.

وأكد أن هناك من استغل الوضع ووضع سائقين وخادمين أو مرافقين تحت مسميات قد تكون كاذبة.

وأضاف الطاهات: "لم تصلنا حتى الآن أي شكوى لنقوم بالتحقيق مع المكتب الذي أمن التصاريح لهؤلاء المواطنين، ونحن ننتظر المزيد من المعلومات ليتوضح لنا من هي المكاتب المخالفة ومن هم السماسرة والجهات التي يتبعون لها".

وأكد أن الجمعية تنتظر ما يرد من المواطنين الذين شاركوا في هذه الرحلات حتى تكون لديهم وثائق تساعدهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة، مشددا على أن جميع من خالف القوانين سيتعرض للمحاسبة.