الصناعة والتجارة ترد على اخبار البلد بخصوص خبر فرض رسوم جمركية على ورق a 4



بناء على توصية لجنة الحماية الجمركية
" الصناعة والتجارة" : رفع الجمارك على ورق الطباعة لحماية الصناعة الوطنية

اخبار البلد_ بالاشارة الى الخبر المنشور حول فرض رسوم على الورق بنسبة 10 في المائة أؤكد لكم ان القرار اتخذ بعد دراسة معمقة وبناءا على توصية لجنة الحماية الجمركية والتي توصلت الى وقوع ضرر على الصناعة المحلية .

وقد قامت الوزارة بإعداد دراسة تفصيلية بخصوص الموضوع وخلصت الى انه يوجد ثلاث شركات محلية تقوم بانتاج ورق الطباعة A4 حيث تتراوح قدرتها على تغطية ما نسبته (70%-75%) من حاجة السوق المحلي من هذه المادة.

- بناءا على نتائج الدراسة تم عرض الموضوع على لجنة الحماية الجمركية والتي تضم في عضويتها كل من (وزارة الصناعة والتجارة والجمارك الأردنية وغرفة صناعة الاردن ) والتي تهدف الى حماية الانتاج المحلي من تزايد الاستيراد او المنافسة غير المشروعة من خلال رفع الرسوم الجمركية علــى السلع المستوردة المماثلة للمنتجات المحلية او تخفيض الرسوم الجمركية على مدخلات الانتاج للمصانع المحلية حيث اوصت اللجنة بتاريخ 8/1/2012 برفع الرسم الجمركي على ورق الطباعة A4 من 5% الى 10% ، علما بان الحد الاعلى للرسم المربوط وفقا لالتزامات المملكة بمنظمة التجارة العالمية هو (30% ).

- تم التنسيب لمجلس الوزراء من خلال مجلس التعرفية الجمركية والذي يضم كل من(وزير الصناعة والتجارة و وزير المالية ومدير عام الجمارك الأردنية) برفع الرسم الجمركي على ورق الطباعة A4 من 5% الى 10% بناءا على توصية لجنة الحماية الجمركية.
4- صدر قرار من مجلس الوزراء بموجب الكتاب رقم 12/11/1/5016 تاريخ 26/2/2012 بالموافقة على رفع الرسم الجمركي على ورق الطباعة A4 من 5% الى 10%.

في ضؤ ما تقدم يتبين ان المعلومات التي نشرت مخالفة للواقع حيث ان القرار جاء بهدف حماية الصناعة الوطنية وهناك ثلاث شركات تقوم على انتاج هذا النوع من الورق ولايتعلق الامر بشركة معينة.

وزارة الصناعة والتجارة