ازدهار التجارة مع الصين ينعش الشركات الروسية

تضاعفت مبيعات وأرباح الكثير من الشركات الروسية، مستفيدة من الارتفاع الحاد في التجارة مع الصين، منذ تخلي الشركات الغربية عن السوق الروسية، بعد غزو أوكرانيا وفرض العقوبات.

شركة الخدمات اللوجستية الروسية أوراسيا، يقع مقرها قرب نهر أمور، الذي يمثل الحدود بين روسيا والصين، وتعد نموذجاً واضحاً على قطف ثمار التقارب التجاري مؤخراً، بين موسكو وبكين، التي تشتري المزيد من النفط الروسي وتزودها بالسلع، خاصة السيارات والآلات.

وتظهر بيانات التجارة الصينية لعام 2023، أن صادرات السيارات إلى روسيا، كانت أعلى بنحو سبعة أضعاف، مما كانت عليه في عام 2022، مع قفزة بقيمة تلك الصادرات بنحو 10 مليارات دولار.

ومع شراء بكين النفط الروسي بأسعار أرخص، من تلك التي يفرضها المنتجون الآخرون، قفز إجمالي التجارة الروسية الصينية 64%، إلى 240 مليار دولار خلال العامين الماضيين.

هجرة الشركات الغربية

ولفت تقرير لرويترز، إلى توقعات بانتعاش نمو حجم التجارة العالمية إلى 3.3% في عام 2024، بعد تباطؤ متوقع إلى 0.8% في عام 2023.

وقال المدير المساعد لمركز الإصلاح الأوروبي البحثي زاك مايرز، إن الزيادة في التجارة بين روسيا والصين، توضح ببساطة أن العقوبات، تفقد تأثيرها بمرور الوقت، حيث تستغل الدول غير المشاركة، الفرص الاقتصادية المتبقية، عندما تتراجع الشركات الغربية.

وكانت شركات تصنيع السيارات في الصين هي المستفيدة بشكل خاص، من هجرة الشركات الغربية من روسيا، والتي شهدت بيع العديد من شركات صناعة السيارات بسرعة، أصولها ومصانعها بسعر رخيص.

وقفزت حصة الصين في السوق الروسية، من أقل من 10% إلى أكثر من 50%، خلال العامين الماضيين منذ بداية الحرب، التي تسميها روسيا "العملية العسكرية الخاصة".

وتحول الوكلاء الذين كانوا يبيعون نماذج "فولكس فاجن"، و"رينو"، و"ستيلانتس"، إلى العلامات التجارية الصينية، بما في ذلك الشركتان "جيلي"و"شيري".

وقال رئيس المبيعات في وكالة شانجان فلاديسلاف فيرشينين في ميتيشي خارج موسكو: "لا يوجد بديل.. لقد أصبح الأمر مربحا... الصينيون يتأقلمون بسرعة كبيرة".

وارتفعت مبيعات سيارات شانجان في روسيا، إلى نحو 47800 في عام 2023، من 2550 في عام 2022، وفقًا لوكالة أوتوستات التحليلية.

وتظهر البيانات أنها كانت خامس أفضل علامة تجارية للسيارات مبيعًا في العام الماضي، وفي فبراير 2024، كانت ثمانٍ من العلامات التجارية العشر الأكثر مبيعًا للسيارات في روسيا صينية.