الوظائفي: تحديث البنية التحتية لشبكات الاتصالات في قطاع سوق رأس المال جاء لتحقيق رؤية التحديث وتعزيز تنافسية البورصة

محمد نبيل



- استخدمنا أعلى التقنيات المتاحة في عمليات الاتصال سواء كانت سلكية أو لا سلكية مما يزيد كفاءة وأمان الأنظمة 

- جهود البورصة في التحديث تخدم مسيرة التحول الرقمي وفق أحدث المعايير والممارسات الدولية.. والبورصة حصلت على شهادة الجودة بعد التأكد من مطابقتها لأسس منحها 



أعلنت بورصة عمان قبل أيام عن اكتمال مشروع تحديث وتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات الخاصة بها وبقطاع سوق رأس المال الأردني، حيث قال مازن الوظائفي المدير التنفيذي لبورصة عمان أن هذا المشروع يأتي ضمن الجهود لتحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي وخطتها الاستراتيجية، مؤكدًا على التزام البورصة بمواكبة التطورات التقنية الحديثة، وتعزيز بيئة التحول الرقمي وتنافسية البورصة وسوق رأس المال الأردني.

وأشار في حديثه لـ"أخبار البلد"، إلى أن البورصة وضعت خطة مفصلة وشاملة لتنفيذ هذا المشروع الهام بأعلى مستويات الكفاءة والأمان، بهدف الحفاظ على سلامة واستقرار الأنظمة الإلكترونية والخدمات المقدمة من قبل البورصة ومؤسسات سوق رأس المال الأردني. 

وبين أن التحديث تضمن تطوير أجهزة شبكة الاتصال على جميع المستويات، مما يخدم مؤسسات سوق رأس المال الأردني، الشركات المساهمة العامة، شركات الوساطة المالية، ومزودي البيانات المحلية والدولية.

وأضاف أنه تم استخدام أعلى التقنيات المتاحة في عمليات الاتصال سواء كانت سلكية أو لا سلكية في الأجهزة الجديدة، والتي تستخدم في إتمام العمليات الحسابية التي تتم باستخدام الأجهزة الإلكترونية، مما يعزز الاتصالات ويزيد من كفاءة وأمان الأنظمة المختلفة، ويوفر سرعة عالية في نشر المعلومات. الوظائفي أكد على أهمية هذا التحديث في تعزيز الاتصال والأمان بين الأنظمة الإلكترونية في سوق رأس المال الوطني، خاصة نظام التداول الإلكتروني والأنظمة الإلكترونية لدى أعضاء البورصة.

إضافةً إلى ذلك، أوضح الوظائفي ان عملية تحديث شبكة الاتصال للأنظمة تكتسب أهمية بالغة، حيث تسهم في تعزيز فعالية ورفع كفاءة أنظمة التداول في البورصة، حيث يضمن هذا التحديث توفير بيئة تداول إلكترونية مستقرة وآمنة، مما يعزز من ثقة المستثمرين ويسهل عليهم القيام بعملياتهم الاستثمارية بكفاءة وسلاسة. هذا يسهم في النهاية بتوفير بيئة جاذبة للاستثمار في البورصة على الصعيد المحلي والإقليمي.

وأشار الى أن هذا التحديث يأتي ضمن مسيرة التحديث التي تقوم بها البورصة على صعيد مسيرةالتحول الرقمي من حيث إدخال الأنظمة الحديثة وفق أحدث المعايير والمعايير والممارسات الدولية ومن أهمها إطلاق النظام الالكتروني الجديد المطبق في أكبر البورصات الأوروبية ونظام الافصاح الالكتروني وأنظمة الهاتف الخاصة بالمعلومات والافصاح ومتابعة التداول الحي من خلال الهاتف المحمول وإتاحة التداول من خلال الانترنت إضافة إلى تعديل العديد من التشريعات المتعلقة بالتداول، علما ان البورصة حصلت مؤخرا على شهادة الجودة ISO9001 بعد أن تم فحص عملياتها والتأكد من مطابقتها لمعايير منح هذه الشهادة الدولية.