عضو بالفيدرالي الأمريكي يتوقع تخفيضات أقل بالفائدة مقارنة بتوقعات البنك المركزي

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدراليفي أتلانتا، رافائيل بوستيك، يوم الخميس، إنه على الرغم من أن البنك المركزي الأمريكي حقق الكثير من التقدم في خفض ضغوط التضخم، فإن المخاطر المستمرة تعني أنه ليس مستعدًا بعد للدعوة إلى خفض أسعارالفائدة.

وأضاف بوستيك في كلمة ألقاها أمام اجتماع في جامعة نيويورك: "لقد حققنا تقدما كبيرا ومثيرا للارتياح في إبطاء وتيرة التضخم". مضيفًا "توقعاتي هي أن معدل التضخم سيستمر في الانخفاض، ولكن بشكل أبطأ من الوتيرة التي تشير إليها الأسواق".

أوضح بوستيك أنه من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم المرتفع. مشيرًا إلى أن الوصول لهدف التضخم 2% قد يستغرق بعض الوقت قبل أن يكون لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي ثقة كافية في أن الاقتصاد يسير على المسار الذي يسمح بخفض أسعار الفائدة.

كانت الأسواق تتطلع إلى تخفيض الفائدة في الربيع من هذا العام في ضوء تراجع ضغوط الأسعار، لكن مجموعة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أشاروا إلى أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول لاكتساب الثقة اللازمة لبدء خفض أسعار الفائدة.

بالإضافة إلى ذلك، أثارت بيانات التضخم الأقوى من المتوقع لشهر يناير مخاوف من أن الأسعار لن تتراجع بالسرعة الكافية لتخفيف السياسة النقدية، مما أدى إلى تراجع توقعات المستثمرين بخفض أسعار الفائدة.

توقع بوستيك تخفيضان فقط بأسعار الفائدة لعام 2024، وذلك على الرغم من التوقعات الجماعية لزملائه بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام. وسيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث هذه التوقعات في اجتماع السياسة النقدية الخاص به الشهر المقبل.

وفي خطابه، قال بوستيك إن قوة الاقتصاد في مواجهة الزيادات السريعة في أسعار الفائدة الفيدرالية وقدرة التضخم على الانخفاض على الرغم من سوق العمل القوي للغاية تربك ما كان يتوقعه الكثيرون. وقال إنه من الممكن أيضًا أن يكون الاقتصاد أقل استجابة للتغيرات في السياسة النقدية.