شام الحرية وسوريا الابية

شام الحرية وسوريا الأبية :
أجل .. يا من يتعامى عن الحقيقة ، لقد ذهب الجزار الأول ، وأرواح الأبرياء من أبناء حماة وشعب سوريا تقاضيه أمام الله ، وجاء من بعده ابنه ، الذي يسير سيرا حثيثا ، على ملة أبيه ، لا يحيد عن ظلم أبيه قيد أنملة ، ملة تلعن بعضها بعضا ،فضلا عن لعن المؤمنين لهم ولمن سار على نهجهم ، وخطا خطاهم ، فلقد قيل : ملة الكفر واحدة ، والشياطين من مدرسة واحدة ، لقد طغى دكتاتور سوريا ، وبلغ من الطغيان والظلم الحد ، وبلغت خطاياه من أن تحصى وتعد ، بل كاثرت الحصى عند جمرة العقبة ، وهي تلقى على الشيطان الرجيم ، هو جزار سوريا يتفنن بقتل الأبرياء والعزّل ، والأطفال والشيوخ والنساء ،ويهدم البيوت والمنازل على أهلها ، ويمنع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه ، ويجوع شعبا لا يملك إلا الدعاء ولا يقول إلا حسبي الله .
نعم .. هذه هي الحقيقة التي لا مراء فيها ، لقد اتبعت في عهده وعهد أبيه ، الرذيلة اتباعا ،وذهبت الفضائل ضياعا ، واندرست الأقدار والقيم ، وسلبت الأخطار والهمم ، واستولى الباطل على الحق .
ولكن هيهات هيهات .... وفي عمر حرّ سوري أبيّ عربي بقية ، ولو طال الزمن ، إنما هي جولة باطل ، فلقد جاء أمر الله فلا تستعجلوه ، فكل الدلائل والشواهد ماثلة للعيان ، تغنيك عن البيان والبرهان ، وهل يحتاج الصبح الى دليل ؟ وهل تغطى الشمس بالغرابيل ؟ وهل بركان غضب الشرفاء تمنعه الأكف ، لا وألف لا .... لقد شمّر أبناء سوريا الأحرار عن سواعدهم ، ووقفوا على أمشاط أرجلهم ، يتصدون لكل أفاك أثيم ، لا يخافون في الله لومة لائم ، ولو سالت على أسلات الرماح دماؤهم ، ولو طارت على أفواه المدافع أجسادهم ، لا يصدهم عن بغية الحق مَن ضلّ ، ولا يمنعهم عن بقر خاصرة الباطل مَن زَل ، وإنّ غدا لناظره لقريب ، وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون ، والعاقبة للمتقين .
يا شرفاء سوريا : إنّ الحقوق لا توهب ، وإنّ الحرية لا تُهدى ولا تطلب ،وإناّ النضال وحده هو طريق الحرية ، وإنّ الانتفاضة هي وحدها السبيل لاستئصال شأفة هذه الجرثومة النتنة ، التي طالما جثمت على صدر سوريا الأبية ، فما أعظم ما عقدتم العزم عليه ! وما أعظم ما اجتمعتم عليه ! فلقد والله إن ملائكة السماء تباهي بطلاب الحرية والكرامة ، وإنّ الجنة لتفتح أبوابها وتتزين لشهداء الحرية والكرامة ،وإنّ جهنم لتلهب اضطراما لكل أفاك معتد أثيم ،ولكل فرعون زنيم ، فشدّوا حيازيمكم واعقدوا البيعة وأبرموا الميثاق ، واستلوا الحق الذي استلب ، يا أهل شامنا والعرب ، إنّ شامنا أرض المحبة والوفاء وأرض الرباط والجهاد ، أرض البركة ودعوة خير الأنام ومصباح الظلام ، وهي هوية العرب والإسلام ، يقف الأحرار في حضرتها بكل إجلال واحترام ، وبكل فخار واعتزاز وكبرياء وإباء .
يا أحرار شامنا : إنّ جولة الباطل لن تدوم ، ولن تطول وهي آيلة إلى زوال وأفول ، لتطلع شمس الحرية على أرض الشام البتول ، وتفرح السنابل واشجار الزيتون ، وتضحك العيون ، وترجع العصافير المهاجرة ، ويرجع الأطفال يضحكون ويمرحون ، ويلتقي الآباء والأبناء على جبل الشموخ قاصيون ،
لقد كبُر مقتا عند الله ما يأيفك الأفاكون ، ويمكر الذين في قلوبهم مرض ، أجل ، لقد نغلت قلوبهم بالعداوة ، ووسعتهم مخازيهم بالجبن والعار والهوان والخسران ، وستأتي الساعة التي يعضون لها بالنواجذ على الانامل ، وأنّى ينفلتون من عقابي الدنيا والآخرة ، فليموتوا بغيهم وحقدهم وحسدهم ، وليعفروا وجوههم في مزابل التاريخ ، شاهت وجوههم ، شاهت وجوههم ، وتمرغت أوصالهم في مستنقعات الوحل والتراب ، وألبسهم جبار السماوات ثيلب الذل والعار.
أمّا أنتم ففي سفر المجد والسؤدد ، وستتلوا ذكركم سكان الأرض والسماء ، وستسطر فعالكم في سفر المجد والخلود ، كيف لا ! وها أنتم أولاء تثبتون للعالم كل يوم أنكم ثابتون ، على الحق ثابتون ، فهبوا يا بني أمي هبّة مضريّة تسر الصديق وتغيض العدا ، هبّوا على كل أفاك أثيم ، ثوروا بوجه هذا الظالم المستبد الذي سلب منكم كرامتكم وحريتكم وأكل حقوقكم ، وشرب دماء أطفالكم ، هبّوا شعثا غبرا ، لا تخشون الهجير ولا المهرير ، فنفوسكم مفعمة بالإيمان مطمئنة لنصر الرحمن ، وصدوركم طافحة باليقين .
وأيم الله ، إن إرادة الأمة ، مهما طال غيهبها ، ومهما اسودّ ليلها ، ومهما قسا قيدها ، لا بدّ لليل أن ينجلي ، ولا بدّ للصبح أن يطلع ، ولا بدّ للقيد أن ينكسر، وها هي ثورتكم المجيدة ، تسجل مجد الأمة بأحرف من دماء الشهداء وتعانق السماء .
الدكتور محمود سليم هياجنه