جمعية المستثمرين الأردنية: هذا أبرز ما جرى في لقائنا مع وزارة النقل

محمد نبيل

- عدد العمال في منطقة سحاب وصل الى 25217 موظف وفي الموقر وصل الى 10423 عامل

- 88.9% من العمال يفضلون تواجد شبكة مواصلات عامة بدلاً من المواصلات التي تأمنها المصانع

- تشكيل لجنة من هيئة تنظيم النقل البري والجمعية لغايات وضع الحلول المناسبة لـتامين خدمة النقل للعاملين


قالت حنين حسونة المدير التنفيذي لجمعية المستثمرين الأردنية، أن تقوية العمالة الأردنية في المنطقة الصناعية في سحاب والموقر من أهم المحاور التي تم طرحها في اجتماعهم مع وزيرة النقل وسام التهتموني وهيئة تنظيم قطاع النقل، كونها أكبر المدن الصناعية في الأردن، ولافتقارها للعمالة الأردنية فيها، ولكون المواصلات المؤدية اليها صعبة ومحدودة.

وبينت في حديثها لـ"أخبار البلد"، أن معظم المصانع في المدينة الصناعية تقوم على توفير المواصلات لعمالها، لكنها تكون في أوقات محددة فقط وغير متاحة دائماً، وهذا الأمر يشكل صعوبة على العاملين لمن يريد الخروج باكراً من المصانع وبشكل خاص الموظفات منهم.

وأوضحت أنهم قدموا دراسات لوزيرة النقل خلال الاجتماع تكشف بأن 48.1% من العاملين يقومون بدفع مبلغ من دينار الى دينارين بدل مواصلات كل يوم، و42.1% يدفعون أكثر من دينارين للوصول الى العمل، علماً أن عدد العمال في منطقة سحاب وصل لغاية اليوم الى 25217 موظف، وعددهم في الموقر وصل الى 10423 موظف، وفي منطقة رجم الشامي 75 موظف، حيث تعتبر هذه النسبة كبيرة، واذا تم رفدها أيضاً من المناطق القريبة من شأنه أن يكون في مصلحة العاملين والمستثمرين أصحاب المصانع.

وقالت أنه وبحسب الدراسات فان نسبة 88.9% من الموظفين يفضلون تواجد شبكة مواصلات عامة بدلاً من المواصلات التي تأمنها المصانع، لحرية التنقل التي ستمنحها لهم، كما أن شبكة المواصلات العامة تعتبر أفضل لأصحاب المصانع الذين يدفعون شهريا للفرد ما يقارب 47 دينار كمواصلات، وهذا من شأنه أيضاً انعاش الحركة الاقتصادية في منطقة شارع الـ 100 كونه قريب من المصانع.

وأشارت الى أن الوزيرة اقترحت عليهم أيضاً انشاء لجنة تضم أعضاء من الوزارة ومن الجمعية لدراسة الموضوع، والخروج بتوصيات تخصه، حيث ستباشر اللجنة عملها فوراُ، لما له فائدة كبيرة على الاقتصاد وتنشيط قطاع النقل.