خبير تأمين يوضح أسباب زيادة الأجر الخاضع للمشتركين بالضمان اختيارياً بنسبة 5 %

هبة الحاج 

علق خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي، على قرار نسبة الزيادة السنوية لعام 2024 على الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان الاجتماعي للمؤمّن عليهم المشتركين اختيارياً بالضمان هي 5 بالمئة، كحدٍ أقصى، قائلا أن هذه النسبة مرتبطة بالنمو بالأجور سنويا حسب بيانات المؤسسة للمشتركين بالضمان.

وأضاف لـ"أخبار البلد" أن هذا النظام لضبط العملية لعدم حدوث تشوهات بالنظام التقاعدي المستقبلي، وليصبح هنالك نوع من العدالة والتوازن بين المشتركين اختياريا وإلزاميا.

وأوضح أن من كان مشترك سابقاً بنسبة 10 بالمئة يستمر عليها، وهو حق مكتسب لهم، ويحتفظون بنسبة الزيادة على رواتبهم التي قاموا بتحديدها، وذلك في حال عدم توقف اشتراكهم الاختياري، أو في حال لم يقوموا بتعديل هذه الزيادة على رواتبهم الخاضعة للاقتطاع.

وبين أن نسبة الزيادة على رواتب المؤمّن عليهم المشمولين بصفة اختيارية بالضمان الاجتماعي ليست ثابتة، وتتغير بشكل سنوي تبعاً للزيادة في متوسط الأجور ويُعاد النظر بها في شهر كانون الثاني من كل عام تبعاً لمعدّل النمو السنوي لمتوسط الأجور في المؤسسة، حيث يكون سقف الزيادة لأجر المؤمن عليه الخاضع للضمان اختيارياً ضعفيّْ نسبة النمو في متوسط الأجور شريطة أن لا تقل النسبة المعتمدة للزيادة عن 5 بالمئة ولا تزيد عن 10 بالمئة سنوياً