خليفات: إنشاء سكك حديدية بين العقبة والعراق نقطة تحول بأداء العقبة الاقتصادية

قال مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانى الدكتور محمود خليفات ان مشروع انشاء طريق للسكك الحديدية بين العقبة ومعبر الكرامه العراقي يعتبر احد المشاريع الاستراتيجية التي ستكون بمثابة نقطة تحول في أداء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ليس مع العراق فحسب بل من جمع دول المنطقة المجاورة.

واضاف في حديث ل (الرأي ) ان انشاء مثل هذا المشروع غاية في الأهمية نظرا لارتفاع كلف الشجن بالوقود وتنامي مشاكل النقل البري لاسيما ان سكة الحديد المجمع انشاؤها ستعمل بتقنية عالية مع استخدام التكنولوجيا المتطورة.

وبين ان هذا الطريق سيوفر سرعة في مناولة البضائع في منظومة الموانىء الأمر الذي يستدعي تطوير وتحديث الموانىء بما يحاكي تطور وسائل النقل ومن بين السكك الحديدية.

واضاف خليفات أن هذا الطريق سيساعد ربط الموانىء البحرية مع الموانىء البرية ما يعزز من حركة النقل التجاري ويخدم القطاعات اللوجستية.

وقال ان ربط الأردن مع دول الجوار من خلال السكك الحديدية سيعزز ويدعم أداء قطاعات عديدة متداخلة في أعمالها يتقدمها القطاع السياحي والصناعي والبيئي إضافة لقطاع النقل ما يمكن الأردن من استغلال موقعه الاستراتيجي عالميا كما سيعزز موقع العقبة العملاق الذي يربط ثلاث قارات واربع دول حدودية اقليميا.

وأكد أن مشروع انشاء سكة الحديد بين العقبة ومعبر الكرامه سيكون عاملا ممكنا لاستقطاب الاستثمارات والرساميل العالمية حيث ان المستثمر يبحث عن توفر الخدمات المتقدمةو السريعة ومنخفضة كلف النقل.

وقال إن هذا المشروع سيمنح العقبة فرصة إضافية لتكون مركزا دوليا لقطاع اللوجستيات والتخزين وإعادة التصدير لا سيما ان محيط العقبة الإقليمي يشهد نهضة اقتصادية سريعة لدى الشقيقتين السعودية ومصر.

وفيما يخص تطوير وتشغيل الميناء بالتعاون مع شركةتطوير العقبة باعتبارها المالك للاصول الاستراتيجية للدولة والموانى تاتي في مقدمة هذه الأصول قال اطلقنا ونفذنا خططا غير مسبوقة في الميناء وعلى مختلف الاصعدة.

واضاف لقد حضرنا فعاليات المؤتمر العالمي في ابو ظبي الاسبوع الماضي واطلعنا على حجم التقدم والنهضة التي تشهدها موانىء ابو ظبي التي وصلت الى مرحلة متقدمة اداريا وفنيا حيث تاتي في مصاف الموانىء العالمية نظرا لحجم ونوعية التكنولوجيا والتقنية الالكترونية المستخدمة كانظمة متكاملة تحاكي بعضها البعض وتربط جميع الموانى بشبكة الكترونية واحدة.

واكد ان ميناء العقبة جاهز للاستفادة من تقنية الموانى في ابو ظبي في مافة عملياته واقسامه