الدكتور المصالحة يكشف أسباب زيارة ليبيا لبحث ملف "ديون المستشفيات"

هبة الحاج 

 قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، الدكتور نائل زيدان مصالحة، إن زيارته لدولة ليبيا بدعوة من السفير الليبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وبالتنسيق مع وزارة الصحة الليبية والأجهزة التابعة لها، جاءت بنتائج مبشرة بجدية الجانب الليبي لفتح صفحة جديدة بآلية واضحة لإنهاء ملفات الديون للجهات الأردنية على الدولة الليبية، وأهمها مديونية المستشفيات الخاصة ومراكز التوحد ومديونية الفنادق وتسكين المرضى الليبيين.

وأضاف لـ"أخبار البلد"، أن الأمور تسير على قدم وساق وقطعت اللجنة الفنية إنجازاً كبيراً في هذا الموضوع وأنهت بعضا منها بانتظار الانتهاء من عمليات المراجعة وحتى يتم في الأيام المقبلة تحويل الملف للصرف للجهات صاحبة الحق، وأن اللجنة قامت بوضع مستشفى الحسين للسرطان على رأس الأولويات في تسديد ديونه؛ وذلك لحاجتهم الماسة لرجوع مرضاهم إلى المركز بعد إنقطاع علاجهم لمدة سنوات بسبب المشاكل المالية.

وأكد زيدان أهمية فتح صفحة جديدة لبناء علاقة سليمة بين الجهات الليبية والأردنيين في ملف العلاج يتم فيه تلافي السلبيات وبيان واضح لطريقة دفع الحقوق لأصحابها.

يذكر أن حجم الديون المستحقة على الجانب الليبي تبلغ نحو 250 مليون دينار منذ العام 2011 موزعة بين الفنادق والمستشفيات والمراكز الطبية والمطاعم، إضافة إلى مكاتب سياحة وسفر وغيرها من القطاعات الخدماتية التي ترتبت على المواطنين الليبيين بدل إقامة وعلاج وطعام.