البطولة

البطولة

في الفن من الصعب أن تصبح ممثل من الدرجة الأولى في أول ظهور لك ، وأن تكون الممثل الأول " البطل " في أي فيلم أو مسلسل ، بل لابد أن تمر في مراحل ، بدايتها أن تكون "كومبرس" ، ثم ممثل من الصف العشرين وتبدأ تتدرج تنازليا الى أن تصبح من ممثلين الدرجة الأولى ، وقد لا تصبح وينتهي حلمك ويتكسر على عتبات الأستوديوهات والمسارح .

قس على ذلك أي مجال تريد أن تبرز من خلاله في كل أدوار الحياة .

لكن ...

في بلادنا ليس من الصعب أن تصبح بطلا بل ورمزا ، ومن أول مرة ، فذلك أسهل من أي أمر ، "فالهتيفة" حاضرة وبكثرة ، والمشجعين لا يقلوا عنهم ، والمصفقين كذلك .

أساسا أسهل شيء بالنسبة لنا أن نصنع أبطالا ، وننتج رموز وأبطال نتبعهم ونحملهم الرايات ونمشي ورائهم ، ونجعلهم قدوتنا ، فالمسألة لا تتطلب سوى – كما قلت – الا "شجيعة" وما أكثرهم ، وبعض مسلطين الأضواء وما أكثرهم أيضا .

أريد أن اطرح سؤالا محيرا بالنسبة الى أؤلئك الأبطال ؟؟

كيف يمكنكم أن تؤدوا أدواركم ، وهل تستعينون بسيناريو جاهز ومحضر مسبقا ، أم أن الحمص الذي " يقرقع " في بطونكم قادر على توفير روايات ونصوص ارتجالية ؟؟؟

على كلا أريد ان أقول لهم ... ليست البطولة أن نحمل لسانا همه " الجعجعة " ، وان نستمر في لعب أدوار " الضحية " ، وكتابة السيناريوهات ، البطولة أن نحمل ضميرا حقيقيا في التعامل مع قضايانا للوصول الى حلول واقعية ، ليس العيش في الاحلام الوردية وافلام من نسج الخيال واعطاء بعض " الكومبرس " أدوار لن يستحقوها .


المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com