بنك الأردن الأول بلا منازع في كفاية رأس المال

*كفاية رأس المال في البنوك الأردنية تراجعت بنسبة ضئيلة.. ولكن النسبة مريحة جداً حسب مؤشرات بازل

*الراجحي تقدم على البنوك الاسلامية الأربعة في كفاية رأس المال


أخبار البلد محمد - نبيل 

بلغت نسبة كفاية رأس المال في البنوك الأردنية وفقاً لمؤشرات المتانة المالية الصادرة عن البنك المركزي الأردني 17.3% في نهاية عام 2022، بالمقارنة مع 18% في نهاية عام 2021، حيث تتمتع البنوك العاملة في الأردن بنسب كفاية رأس مال مرتفعة.

وتُعَرف كفاية رأس المال بأنها مقدار رأس المال الذي يجب أن يكون لدى البنك أو أي مؤسسة مالية أخرى كما هو مطلوب من قبل أي جهة تنظيم مالية، وعادة ما يتم التعبير عن ذلك كنسبة كفاية رأس المال للملكية كنسبة مئوية من الأصول المرجحة للمخاطر، حيث يتم وضع هذه المتطلبات موضع التنفيذ للتأكد من أن هذه المؤسسات لا تتحمل نفوذًا مفرطًا وتصبح معسرة. 

وتتحكم متطلبات رأس المال في نسبة حقوق الملكية إلى الديون المسجلة على جانب الخصوم وحقوق الملكية في الميزانية العمومية للشركة، ولا لا ينبغي الخلط بينها وبين متطلبات الاحتياطي، التي تحكم جانب الأصول في الميزانية العمومية للبنك - وخاصة نسبة أصوله التي يجب أن يحتفظ بها نقدًا أو الأصول شديدة السيولة.

وأظهر التقرير الاحصائي الرقمي الصادر عن جمعية البنوك الأردنية، والذي يقارن أداء البنوك العاملة في الأردن خلال عامي 2021 و 2022 فيما يتعلق بنسبة كفاية رأس المال، أن بنك الأردن احتل المركز الأول في قائمة البنوك التجارية الأردنية بنسبة كفاية رأس مال بلغت 24.290%، يليه بنك الإسكان للتجارة والتمويل بنسبة بلغت 18.050%، أما المركز الثالث فكان من نصيب بنك القاهرة عمان بنسبة 17.470%، تلاه في المرتبة الرابعة البنك العربي بنسبة 17.020%.

وبحسب التقرير ذاته، جاء المصرف الراجحي في المركز الأول في قائمة البنوك الاسلامية بنسبة كفاية رأس مال بلغت 24.630% ، تلاه البنك الاسلامي الأردني بنسبة 20.450%

أما في البنوك التجارية الأجنبية، فقد مصرف الرافدين المركز الأول بنسبة كفاية رأس مال بلغت 206.340%، تلاه سيتي بنك ثانياً بنسبة 105.260%.