هل سيوقف الأردن إنتاج المشروبات الغازية "ZERO SUGAR" بسبب مادة مسرطنة؟

أخبار البلد- خاص

 

أعلنت الوكالة الدولية لبحوث السرطان والتابعة لمنظمة الصحة العالمية أنها بصدد الإعلان عن مادة اسبرتام Aspartame مادة مسرطنة يجب التوقف عن استخدامها في اجتماعات المنظمة في 14.

وأكدت الوكالة بأنه يجب على شركات المشروبات الغازية البحث عن بدائل أكثر اماناً من الآن: "طالما هناك كلام قوي وصياغة الكلام بلهجة شديدة وأنه لن يتم نشر أي أخبار إلا بعد الاجتماع يوم 14 يوليو فعلى الشركات المنتجة الكبرى في المشروبات الغازية أن تعمل من الان على بدائل أقل ضرراً من الآن".

وعلق رئيس شعبة الأدوية بمصر، علي عوف، على اعتزام منظمة الصحة العالمية في منتصف يوليو، تحديد مادة "الأسبارتام" أحد أشهر الكحليات الصناعية في العالم، على أنها مادة مسرطنة محتملة.

وقال: "مافيش إحصائيات لحجم استخدام المادة في مصر لأنها مادة لا تباع في منتجات في الصيدليات فقط لكن في مشتقات أكل وشرب مثل المشروبات والمأكولات منزوعة الدسم زيرو كالروي".

ويبقى السؤال هل ستقوم وزارة الصحة ممثلةً بمؤسسة الغذاء والدواء بإصدار قرار يوضح المستجد بخصوص مادة "الأسبارتام" التي تدخل في صناعة المشروبات الغازية منزوعة الدسم وبعض المحليات الأخرى بإعتبار أن قرار منظمة الصحة الذي سيعتبر هذه المادة مسرطنة وقرارها شبه الزام على الجميع الاقتداء به كونه يمس صحة وحياة الناس.