مذبوح مأكول

أخبار البلد- 

ترتفع أسعار «الجاج» وأنا من عندي أقول:- قوق قووووق قووووووق..! لأن «القوق» تعبير صريح عن احتجاج «القوقي» على كلّ «قوق» تزحف نحوه..!

أفكّر في الدجاج.. يعيش في «بركس أو هنجر» مغلق الأبواب.. يحظى بشابيك وتهوية وماء.. كأنني عشتُ هذا الوضع؛ والله «مارق عليَّ» .. لا يهم المقارنة هنا..!

مطلوب من بعض أنواع الدجاج أن يبيض؛ ولا أعتقد أن هناك عاقلًا على وجه الكرة الأرضية سيطلب منّي أن أبيض إلّا إذا كان بيضي مجازيًّا.. فذات يوم قال لي مسؤول كبير جدا جملة ليس بعدها أي توضيح .. قال وهو يبتسم: لقد باضت لك بالقفص..! لي أكثر من عشرين عامًا وأنا أريد أن أعرف من هي التي باضت لي.. وأين البيضة.. بل أسامحكم بالبيضة ولكن أريد القفص.. أين القفص يا خلق الله..؟!

وعلى سيرة القفص.. حياة «الجاج» كلّها أقفاص.. تعيش في قفص البركس الكبير.. تنتقل في أقفاص صفراء.. يضعها التاجر أقصد صاحب محل الجاج في قفص حديدي طويل عريض طوابق طوابق حسب وزن الجاجة..!

مسكين هذا «الجاج» يا مواطن.. يرتفع سعره وهو لا يعلم بذلك.. يذهب بل هو لا يذهب لأنه يُذهَب به إلى الذبح وهو أيضًا لا يعلم.. تخيّلوا.. الكلّ مستفيد .. الكل.. الكلّ .. الذي أكل والذي قبض.. إلّا «الجاج».. هو الوحيد الذي لم يستفد وهو محور الحدث.. دفع حياته كلّها بالمجان.. وكلّ وجوده في الحياة مرتبط بالذبح المجاني والطبيخ..!!

كل «القوق» لن تفيدك.. ابقَ قل قووق قووووق قوووووق من الآن حتى قيام الساعة فلن يلتفت أحد.. أنت يا عزيزي: مذبوح مأكول..!