«النقد العربي» يُصدر عددا جديدا من نشرته الأسبوعية لأسواق المال العربية

أخبار البلد-

 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السادس عشر من شهر حزيران الماضي، ارتفاعاً بنحو 0.37 في المائة، ما يعادل 1.79 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 483.88 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في التاسع من شهر حزيران. في هذا الصدد، شهدت غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعاً في الأسبوع المنتهي في السادس عشر من حزيران، تماشياً مع المكاسب التي سجلتها الأسواق المالية الأمريكية والأوروبية في الأسبوع الماضي، والتي سجلت ارتفاعاً في مؤشرات أدائها على خلفية حالة التفاؤل التي سادت في الأسواق المالية نتيجة القرارات الصادرة عن البنك الفيدرالي الأمريكي التي أسفرت عن تثبيت أسعار الفائدة، وما تبعه من قرارات صدرت عن عدد من البنوك المركزية العالمية والعربية، كما تجاوب مؤشر قطاع الطاقة ايجاباً في عدد من البورصات العربية مع الارتفاع المسجل في الأسعار العالمية للنفط في الأسبوع الماضي.

في السياق ذاته، أسهمت نتائج المراجعة نصف السنوية التي تمت الأسبوع الماضي لمؤشرات مؤسسة «فوتسي راسل» والتي أسفرت عن انضمام شركات عربية جديدة ضمن مؤشراتها في تحسن مؤشرات السيولة في عدد من البورصات العربية. في هذا الصدد، سجلت إحدى عشرة بورصة عربية تحسناً في مؤشرات أدائها، نتيجة ارتفاع عدد من المؤشرات، كان من أهمها مؤشرات قطاعات الطاقة والبنوك والخدمات المالية والعقارات، التي أسهمت بدورها في ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات قيم التداول. كذلك عزز تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي خلال الأسبوع الماضي بشقيه المؤسسي والفردي تحسن أداء عدد من البورصات العربية.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد حققت مكاسباً بنحو 0.58 في المائة، نتيجة ارتفاعها في ثماني بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في خمس بورصات عربية أخرى.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً بنحو 11.13 في المائة، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في أربع بورصات أخرى.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي تراجعاً بنحو 8.20 في المائة، نتيجة انخفاضه في خمس بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في عشر بورصات عربية أخرى.