مخامرة: قوى الضغط تمنع الحكومة من اعتماد شركات إلى جانب "أي فواتيركم"

أخبار البلد ــ انتقد الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة الاحتكار غير الإيجابي لشركة مدفوعاتكم "أي فواتيركم"، واصفًا إياه بالسلبي الذي يفرض الإلتزام على المواطنين بهذه الخدمة.

وأكد مخامرة لـ أخبار البلد، ضرورة توضيح الحكومة لأسباب عدم اعتماد شركات أخرى وبأنظمة مجهزة لاستقبال  مدفوعات المواطنين تجاه الخدمات الحكومية.

وشدد الخبير على ضرورة أن تكون هناك منافسة في هذا القطاع، حيث إن المنافسة تعتبر عاملًا مهمًا لتجويد الخدمة وتقليل رسومها، إلى جانب أن المنافسة في هذه الساحة ستعكس فائدتها للمواطن والذي بات بفضل احتكار شركة مدفوعاتكم يدفع رسومًا متزايدة عن القيمة التي  أعلنتها الحكومة بدون أساس واضح لمسوغات رفع الرسوم أو القانون الذي يستند عليه.

وأشار إلى أن الشكاوى كثيرة على شركة مدفوعاتكم وطريقة معاملتها للمواطنين، مبررًا أفعالهم ــ أي موظفوها ــ جراء ضمان عدم وجود منافسة في مجال عملها، فالمواطن لا سبيل أخر لديه إلا هم وبالتالي تراجع مستوى الخدمة وزادت الرسوم.

وتساءل في ختام حديثه عن السبب الذي يمنع الحكومة من اعتماد شركات أخرى غير شركة مدفوعاتكم؟، مؤكدًا على وجود قوى ضغط تمنع الحكومة من تطبيق مبدأ المنافسة واعتماد شركات أخرى، مطالبًا أيضًا بتوضيح أساس عمل شركة مدفوعاتكم خاصة فيما يتعلق بأسس رفع الرسوم على المواطنين.

جدير بالذكر أن قيمة المبالغ المدفوعة عبر نظام أي فواتيركم منذ انطلاقته في نهاية عام 2015 وحتى نهاية أيار الماضي، بلغت نحو 49.2 مليون دينار.

فيما شهدت حركة المدفوعات الإلكترونية المنفذة على نظام "أي فواتيركم"، نموا بنسبة 20 بالمئة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وارتفعت قيمة المبالغ عبر "أي فواتيركم" من بداية العام الحالي حتى نهاية أيار الماضي، بنسبة 15.7 بالمئة وصولا إلى 5.01 مليار دينار، مقارنة 4.3 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.