العدد مجرد أعداد

أخبار البلد- 

منذ 24 نيسان (أبريل) الماضي، أصبح عدد أهل الهند 1.425.775.850 مليار نسمة. أصبحت الأولوية السكانية لها، وليس للصين. هل هذه ميزة مهمة؟ لا. العدد لا يشكّل فارقاً في أي مكان، وقد يشكل عبئاً في بلدان كثيرة. الدول العشر الأكثر تعداداً في العالم ليست أبداً الأكثر أهمية؛ ثلاث منها تتقدم الصين والولايات المتحدة وروسيا. الباقي لا يشكّل الحجم أو العدد فرقاً على سلم المؤشرات. تفوّق الهند الكبير كان في العلم. قطعت منذ الاستقلال مسافة أسطورية على الخرافة والأساطير والقبائل البدائية، التي كانت تمارس الحياة الزوجية في العراء. مجموعة معتقدات وأساطير ووأد البنات مثلنا في الجاهلية، أو حرق الموتى كما فعل رجيف غاندي يوم أحرق جثمان أمه أنديرا من أجل أن تتقمص روحها 40 مليون فراشة. لا يزال البقر مقدساً. لكن في المقابل، عشرات أو مئات الملايين في التكنولوجيا. والمؤسف كلما تقدمت الصين والهند كلما اشتد بينهما العداء وخطر الحرب، كما حدث في الأيام الأخيرة.

طلب الإسكندر ذو القرنين الهند لأنها كانت أكبر ممالك الأرض. وذهب على رأس جيوشه خلف ثرواتها الطبيعية، كما سوف يفعل البريطانيون بعد ذلك. وفي الحالتين هزمت. وعندما ربحت استقلالها الأخير لم يكن ذلك بقوة السلاح، بل بقوة اللاعنف، الذي شهره عجوز شبه عارٍ يمضي نهاره أمام منزله في حياكة ثوبه. كان انتصار المهاتما غاندي سراً غامضاً آخر من أسرار هذه القارة التي يتنقل أهلها بالملايين على ظهور القطارات. ولا يزال الملايين منهم يحافظون على عاداتهم القديمة بالرغم تقدمهم في العلم، احتراماً لتقاليد الأهل.

عود على بدء؛ هل هذا الرقم الجديد يجعل الهند أهم من الصين أو ألمانيا، أو يجعل الفرد فيها في مستوى مواطن جزيرة سنغافورة؟ دخلت الهند الحياة عندما دخلت عصر العلم. أو بالأحرى التعليم. وإلى سنوات خلت كان المهاجر الهندي يأتي إلى الخليج عاملاً من الطبقة الأخيرة، وهو يأتي اليوم طبيباً ومهندساً علمياً وبائع مصنوعات.

ولا تزال تجربة الدمج الاجتماعي هي الأكثر دهشة. ألوف الإثنيات ومئات اللغات وملايين البشر تم صهرهم في ديموقراطية واحدة تشكل الآن سدس سكان العالم. منذ آلاف السنين والهند هي الدولة الأكثر تعداداً. لكن ذلك لم يكن حدثاً يذكر. أعداد مكدسة، وولادات للبؤس، والفقر والعراء. لم يبدأ استقلال الهند مع خروج بريطانيا، بل مع مسيرة الترقي. كذلك الحال في الصين. إمبراطوريات قديمة تستفيق وتنهض، ثم تمضي في النهوض من دون توقف.