حتى الأغنام "لم تسلم" من ضرائب الخصاونة

أخبار البلد - خاص 

أكدت جمعية مربي المواشي التعاونية على مطالباتها للحكومة بالغاء الضريبة المفروضة على الأغنام التي يتم تصديرها للخارج، لما يترتب على القرار من انعكاسات سلبية على مربي الثروة الحيوانية في الاردن ويسهم في أضافة أعباء جديدة عليهم في وقت لم يعلن فيه بعد عن قرار لعودة التصدير .

وقال رئيس الجمعية المهندس زعل الكواليت لـ"أخبار البلد " ان ليس هناك مبررات لفرض ضريبة على المواشي المصدرة لخارج المملكة كبدل فرق دعم قدمته الحكومة للمواد العلفية ، باعتبارها تلحق ضرراً كبيراً بقطاع الثروة الحيوانية ، وأن الأصل فرض ضريبة على الأغنام المستوردة وليس العكس ،حيث ان عودة تصديرالأغنام لمناطق الجوار ينعش امال المزارعين بتحسين اوضاعهم المعيشية.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قد قرر مواصلة استيفاء مبلغ 1450 دينارا بدل رسوم مقطوعة عن كل حمولة أغنام بلدية مصدرة حتى نهاية الشهر الحالي.

وأكد الكواليت على أهمية الحديث حاليا على فتح باب التصدير من جديد و خصوصا إلى دول الخليج العربي لما في ذلك من أهمية بالغة ستعود على قطاع مربي المواشي والتجار بالنفع وتحسين أحوالهم، مؤكداً على تواجد الوفد السعودي في المملكة و زيارته لأكثر من مزرعة لأجل التأكد من خلو مزارع المملكة من اي أمراض والبت بقرار عودة التصدير من عدمه .

وأكد الكواليت وجود كميات كافية من المواشي، تفي حاجات السوق الأردني خلال أيام عيد الأضحى ، حتى في حال عودة التصدير للخارج من جديد .