هذيان على كتف شيحان...!



- سجى ، أنثى تبادلني الإحترام ، حالها كحالي في المعاناة ، متفائلة في أصعب الظروف ، تَعَلَمَتْ أن لا تخضع ، وتفهمت أن من واجبها الإسهام بصناعة قدرها ، فأنحت الإتكالية بالعمل ، الكد ، الجهد والبذل والتثقيف الذاتي ، بعد أن أتقنت رياضة الإسترخاء والتأمل ، وهو ما مكنها أن تكتسب قدرة الإنتصار على الخوف ، القلق والتردد كأمراض تفشت في مجتمعنا في زمن أللامعقول ، حيث كل شيئ معقول ، لحد أن من كنت تعتقده موسى "عليه السلام" تكتشف أنه فرعون ، ومن ينادي بالحرية تجده عبدا مُستعبد ، ومن يؤمن اليوم يكفر غدا ، وأبو النزاهة بات سيد السفاهة ، ولم تبق فواصل بين الصديق والعدو .

-ليس مخطئاً من يتحدى العلماء ، الحكماء والفلاسفة أن يؤشر أحدهم على ماهو صحيح بالمطلق أو شبه المطلق ، وهذه الجدلية سر الهذيان على كتف شيحان ، بعد قطيعتي لسجى التي لا تعترف بأن النفس البشرية ، القناعات ، الأفكار والمواقف ليست جلاميد صماء ، وحتى لو كانت كذلك فهي خاضعة للتغير ، على الأقل ضمن نظرية التفاعل الذاتي ، إن إستثنينا العوامل الخارجية ومؤثراتها .

- لماذا كل ما أصابني ضيق وكلما فقدت الثقة بقدراتي الذاتية لإستيعاب ما يدور حولي ألجأ إلى شيحان...؟

- أنا سوري ، شيحان ليس مجرد جبل أشم أو رحلة صيد ، فهو مكان ممتد من باب الهوى الى العقبة ، من الرويشد إلى يافا ، وهو اليوم مُختزلا في الضمير حمص ، إدلب ، دير الزور ودمشق ، يدوي صراخه في الأرجاء أن الذبح في الشام كما القدس ، وأنين الأقصى أمويا ، عربيا وإسلاميا ولا فرق بين الذابح هنا أو الذابح هناك ، ما دام أنا المذبوح أنا السوري ، وهو ما لم تقبله سجى التي ما تزال تداري خوفها على مصير الديار الشامية ، بالتدثر بقطعة خيش من بقايا فسطاط الممانعة والمقاومة ، رُغم ما في ذلك من تغييب للعقلانية والموضوعية ، التي تأطرت فيها الصبية الذكية ، حين أتقنت إستفزاز عقلها وتجميع قواها للتغلب على مصاعبها الإجتماعية والمعيشية ، لتسقط في الإمتحان السياسي وشقه الوطني ، متأثرة بشعارات عفا عليها الزمن وتداعت مثبتة فشلها ، منذ ما أخذ بالقوة لا يُسترد بغير القوة ، يا محلى النصر بعون الله ، ومن ثم الممانعة والمقاومة ، فإن أسفر الشعار الأول عن إتفاقية الذل في كامب ديفد ، وإن أدى الشعار الثاني عن الإستسلام في خيمة صفوان ، فإن الثالث سيسفر عن نهاية العرب والعربان ، كنتاج لتدبير قورش وبدعة المقاومة والممانعة ، بتقية مذهبية ولغة فارسية على حساب الأمة ولعيون إيران ، وبعد هذا تعاتبني سجى وتسأل لماذا أنت زعلان...؟

- أجب يا شيحان ، فأنت الطُهر والرائد الذي لا يكذب أهله ، وأنت من حملني على كتفه وعلمني الإسترخاء والتأمل ، وفسر العلة والمعلول وإبتدع أنجع الحلول ، بإعمال العقل وعدم التمترس وراء شعارات الخيبة واللامعقول ، أبقيت علي جلدي وأسقيتني من نبع أصالتك ، يوم ذكرتني أن الأيام دول وأن لكل زمان دولة ورجال ، وأن الحصيف من يحمي رأسه عند مزاحمة الدول ، وأن رحم الله إمرءأً عرف قدر نفسه فوقف عند حده ، وأنك أيها الأشم تركتني للتدبر والتفكر في شأن أمة ، ما يزال أهلها يسبحون في الخيال ويرقصون على أهازيج إنتصارات أوهامهم ، حتى لو كان ذلك في حمص وأخواتها ، يرشقون شعوبهم بالدماء بدلا من الورود الحمراء في عيد الحب "فلنتاين" ، ومن ثم يسألون لماذا زعلان...؟

- أي سجى ، وقد صليت الفجر في محراب شيحان على هديِ مؤذنٍ أطلق النداء في مسقط رأسي خليل الرحمن ، ولم يبق عندي ما أقوله لك ، سوى أن حركة التغيير التي يشهدها الوطن العربي ، ستستحيل فوضى ولا أريد القول دمار على الأمة ، إن لم تُعد تقييم قدراتها وتحديد جهة صراعاتها وتؤشر على اليهودية العالمية ، وتعترف أن شكل وأدوات الصراع مع هذا العدو الخبيث ، لا يحتمل المزيد من الهرطقة والتمترس وراء الشعارات المفرغة من المضامين ، إنما هو صراع إرادات قوامها بناء جيل عربي حُر مؤمن بأمته ، يمتلك العلم في مختلف المجالات وخاصة إدارة مال ، الإقتصاد والتقنيات ، كسبيل لهزيمة إسرائيل ، التي لن نستطيع هزيمتها بالشعارات ولا بالأسلحة الصدئة في الحاويات ، فإن آمنتي بهذا يا سجى فأهلا بك ، وإن أغفلت فلا تسألي ، والله المستعان .

نبيل عمرو-صحفي أردني

nabil_amro@hotmail.com