ايران: لن نغفر لدول الخليج اذا دعمت واشنطن

اخبار البلد_ نقلت وسائل الاعلام أمس عن رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني قوله ان ايران «لن تغفر» لدول الخليج العربية اذا ما ساندت «مؤامرات» الولايات المتحدة ضد طهران. وقال لاريجاني «ننصح بعض بلدان المنطقة التي دعمت الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وتدعم الان المؤامرات الاميركية ضد ايران بتغيير سياستها». واضاف ان «الامة الايرانية لن تغفر لها من جديد، واذا تجسدت تلك المؤامرات ضد ايران فستكون عواقبها وخيمة على المنطقة» في اشارة واضحة الى دول الخليج العربية.
وتزامن تحذير رئيس البرلمان، وهو شخصية نافذة في المعسكر المحافظ الحاكم في ايران، مع تشديد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوباتهما ضد طهران في كانون الثاني بفرض حظر على البنك المركزي وعلى شراء النفط الايراني. واعلنت الرياض انها مستعدة لتعويض النفط الايراني في الاسواق بزيادة انتاجها مثيرة غضب طهران التي نددت بهذا الموقف «غير الودي».
في سياق آخر، حذر المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي حركة حماس من اي «تسوية» مع اسرائيل وذلك خلال لقاء مع رئيس الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية. وافاد موقع خامنئي على الانترنت انه قال لهنية «يجب دائما الحذر من تسلل انصار التسوية الى منظمة المقاومة لاضعافها تدريجيا». واضاف «لا يساورنا اي شك في مقاومتكم ومقاومة اشقائكم والشعوب لا تنتظر منكم غير ذلك» مؤكدا ان ايران «ستقف دائما الى جانب المقاومة الفلسطينية».
وياتي هذا التحذير في حين تحاول حركة حماس التوصل الى اتفاق مصالحة مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس. كما يتزامن مع انقسامات بدات تلوح داخل حركة حماس حول الاستراتيجية التي يجب انتهاجها. ورد هنية على اية الله خامنئي مؤكدا ان الهدف حماس لا يزال العمل من «اجل حرية الفلسطينيين كافة من البحر الى النهر ورفض مفاوضات السلام» كما افاد موقع خامنئي. واعلن هنية السبت ان حركته «لن تعترف ابدا باسرائيل وان النضال متواصل حتى تحرير كامل اراضي فلسطين والقدس وعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين» الى ديارهم.