الكواليت: سعر " الأضحية " يتوقف على لقاء الخميس القادم مع الوفد السعودي !

أخبار البلد ــ راكان شجراوي 

قال رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، إن تسعير الأضاحي لعيد الأضحى المبارك متوقف على قرار عودة التصدير للأسواق الخارجية من عدمه.

وأكد الكواليت لـ أخبار البلد أن تسعير الأضاحي مقرون بالمتغيرات المتعلقة بقرار التصدير، والتي في حال تم اتخاذ قرار بعودة التصدير سينعكس على ارتفاع أسعار الأضاحي من الأغنام البلدية إلى جانب الرومانية، فيما  إذا  بقي الوضع على ما هو عليه فالنتيجة ستكون انخفاضًا في أسعارها.

وأوضح الكواليت أن جمعية مربي المواشي في انتظار اجتماع مع وفد سعودي يوم الخميس القادم، أملاً انتهاءه بالموافقة على إعادة تصدير الأغنام من جديد للمملكة العربية السعودية ودول الخليج، والذي توقف بعد إعلان الأردن عن انتشار الحمى القلاعية بين الأبقار في شباط الماضي.

وكانت وزارة الزراعة قد اتخذت في وقت سابق قرارات هامة من بينها منع تصدير الخراف البلدية ومنع استيراد الخراف الرومانية لتنظيم سوق الثروة الحيوانية مما ساهمت فيه توفير أعداد كبيرة من الخراف التي كانت معدة للتصدير.

 وأضاف الكواليت أن "تقرير منظمة الصحة العالمية أصبح بصالحنا الأن بعد رجوعنا إلى الوضع الطبيعي والصحي لأجل التصدير بعد معالجة تأثيرات الحمى القلاعية والقضاء عليها".

وأشار في نهاية حديثه إلى أن استمرار وقف التصدير، سيؤدي إلى خسائر وأضرار كبيرة بمربي المواشي وانهيار كبير في أسعار الأغنام  في المملكة.