أزمات تلوح بالأفق في وجه القطاع السياحي

أخبار البلد - قال الناطق الإعلامي باسم جمعية مكاتب السياحة الوافدة، نبيه ريال، إن القطاع السياحي سيواجه تحديات كبيرة في حال استمر تدفق السياح بهذه الوتيرة.

وأكد أن القطاع السياحي يمر بمرحلة ازدهار وتعاف غير مسبوقة، مشيرا إلى عدد من التحديات اللوجستية، أهمها النقل السياحي ونقص الأدلاء وتراجع الخدمات السياحية، إضافة غلى نقص الغرف الفندقية في البترا ووادي رم.


وأوضح أن الخارطة السياحية اختلفت، حيث استقبل الأردن جنسيات سياحية جديدة من أسواق شرق أوروبا عبر الطيران منخفض التكاليف إضافة إلى الأسواق السياحية التقليدية كالسوق الأوروبي والكندي والأمريكي.

وتابع ريال قائلا إن الأردن فقط أسواق شرق آسيا كالسوق الياباني والصيني نتيجة قيود كورونا، مشيرا إلى أنه في حال عودة هذه الأسواق للأردن؛ سيكون القطاع السياحي أمام أزمة حقيقية، على حد وصفه.


وأشار إلى أن أزمة النقل، تؤرق القطاع بشكل كبير، مطالبا الحكومة بالسماح للمكاتب السياحية بامتلاك حافلات بدلا اقتصارها فقط على شركات النقل السياحي، خاصة مع الزيادة المطردة في أعداد السياح.

وقال إن الحكومة اضطرت إلى الاستعانة بحافلات نقل سياحي من مصر (تحمل لوحة مصرية)، وهو ما يتعارض مع معرفة سائقيها للتعامل مع تضاريس الأردن.