مذكرة التفاهم مع “المجرة للصخر الزيتي” غير ملزمة

أخبار البلد-

 
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أمس إن "مذكرة التفاهم مع شركة المجرة للصخر الزيتي غير ملزمة للحكومة ولا تحملها أي مسؤولية في حال فضت المذكرة”.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس حول قطاع الثروة المعدنية.
ووقعت الوزارة أواخر الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون على ارض مساحتها 15 كيلومترا مربعا ومدتها 24 شهرا.
وقال الخرابشة في رده على اسئلة رئيس اللجنة وأعضائها أنه "في حال قررت الشركة بعد انتهاء اعمالها الاستكشافية الدخول في اتفاقية تنفيذية فإن هذه الاتفاقية تعرض أولا على مجلس النواب ويجب أن تقر بقانون خاص”.
وبين أن احتياطي الصخر الزيتي في الأردن يقدر بـ 70؜ مليار طن إضافة إلى الصخر الزيتي العميق وأن الشركات التي ستعمل مع الشركة الموقعة لمذكرة التفاهم لديها الملاءة الفنية والمالية لهذه الأعمال وان منها من لديه أنشطة وشركات تابعة حول العالم.
وأضاف "لاتوجد حصرية ولا مساحات محددة لشركات معينة وأنه إذا تقدمت شركات أخرى ترغب بالقيام بالدراسات فإنها ستعطى نفس الشروط” مشيرا إلى ان شركة المجرة قدمت برنامجا تنفيذيا ستتم متابعته إذا لم تلتزم به سيتم انهاء المذكرة معها.
وقال الخرابشة إنه ” لايوجد أي مشروع تجاري للصخر الزيتي على مستوى العالم حتى الان باستخدام تكنولوجيا التقطير لارتفاع كلفه وكذلك الرقابة الصارمة على الأمور البيئية المرتبطة بهذا النوع من المشاريع”.
إلى ذلك، أكد الخرابشة أن ملف تعدين واستكشاف المعادن الثمينة ليس محصورا بجهة معينة على الإطلاق ، مشيرا أيضا إلى ان الدراسات الجيولوجية كشفت عن وجود الفوسفات ضمن مناطق حوض الريشة، وجرى طرح عطاء من قبل 8 شركات حيث اختارت الوزارة أفضل العروض .
في موضوع آخر ، قال الخرابشة إن "المفاوضات جارية لتجديد اتفاقية توريد النفط إلى المملكة علما بأنها تنتهي نهاية آذار(مارس) المقبل، وقد تم تمديد السابقة مطلع العالم الحالي مدة ثلاثة اشهر”.
وأضاف "المفاوضات تتضمن ايضا زيادة الكميات الموردة من قبل الجانب العراقي وفقا للكميات المتوفرة لدهم علما بأن الكميات الحالية تناهز 10 آلاف برميل يوميا”
من جهته قال رئيس لجنة الطاقة النيابية طلال النسور، إنه يتوافر في الأردن مجموعة واسعة من الثروات المعدنية، إذا أُحسن استغلالها فإننا نستطيع أن نبني مستقبلاً أفضل للأردنيين.
وبين أن الثروات تتركز في المملكة بمناطق الجنوب حيث ينتشر الفقر والبطالة، ما يحتم ضرورة عكس خطط استغلال الثروات الطبيعية في هذهالمناطق على معيشتهم وفرصهم لحياة أفضل.
كما أكد ضرورة الموازنة بين استغلال الثروات المعدنية والشروط البيئية التي تحافظ على البيئة بصورة مستدامة حين ندرس أي فكرة لاستثمار الثروات المعدنية، علينا أن نسأل كثيراً.
وحول شركة المجرة قال النسور إن "الشركة حديثة النشأة، ورأسمالها 5 آلاف دينار، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة، أي لا تستطيع الدولة، في حال حصول أي خطأ، أن تحجز على أموال الشركاء الشخصية”.