ثمانِ معلومات من الواجب معرفتها عن شركة المعلومات الإئتمانية كريف الأردن

أخبار البلد- عفاف شرف

 

ما هو التقرير الإئتماني؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟ وما أهميته ؟ تساؤلات عديدة حول كيف يدار وما آلية عمله وبماذا يمتاز، حيثيعد التقرير الائتماني وثيقة مهمة تستخدمها البنوك وشركات التمويل وشركات الاتصالات والهيئات الحكومية لتقييم أهلية عميل ما للحصول على أسعار وخدمات أفضل، لذلك فإن المحافظة على تاريخ ائتماني وتقييم ائتماني جيدين يمكن أن تفتح الباب لمزيد من الفرص المالية، وسهولة الوصول إلى التسهيلات الائتمانية المستقبلية بأسعار تنافسية، وذلك وفقاً للموقع الشبكي لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، الذي أشار إلى تضمن التقرير الائتماني الدفعات الشهرية خلال السنتين الماضيتين للتسهيلات الائتمانية القائمة والمغلقة، وكذلك جميع الشيكات المرتجعة للخمس سنوات السابقة.

شركة "كريف الأردن" تعتبر من أهم شركات المعلومات الإئتمانية فهي شركة تعمل بموجب قانون المعلومات الإئتمانية تقوم بجمع البيانات للأفراد والشركات ليتم توفيرها لمزودي الإئتمان لأغراض تقييم مخاطر الإئتمان، وشركة كريف الأردن هي شركة أردنية مرخصة من قبل البنك المركزي الأردني وفقاً لأحكام قانون المعلومات الإئتمانية لتوفير خدمة الاستعلام الائتماني.

حيث تقوم شركة كريفت على جمع المعلومات الإئتمانية بطريقة رسمية وقانونية من مزودي البيانات في المملكة( كالبنوك ، شركات التأجير التمويلي ، شركات البيع الآجل ، شركات التمويل غير البنكية) وتشمل هذه البيانات معلومات تحديد هوية الفرد أو الشركة ، العقود الإئتمانية الخاصة بهم.

وفيما يخص تحديث البيانات على نظام الإستعلام الإئتماني يتم من خلال مزودي البيانات يطريقة دورية ومأتمته بحيث تعكس جميع التعاملات الإئتمانية كما هي بتاريخ التحديث.

كما تحتوي الشركة أيضاً على عمل تقرير إئتماني إذ يحتوي على معلومات تفصيلية عن تعاملات الفرد أو الشركة الحاصلة على تمويل أو إئتمان من قبل مزودي الإئتمان في القطاعات المختلفة، وتكمن أهمية معلومات التقارير في اظهار مدى جدارة المقترض وأهليته للحصول على الإئتمان المطلوب عن طريق عرض السيرة الإئتمانية الخاصة به مما يسهل عملية الوصول إلى التمويل، ومن له الحق على بالاطلاع على التقرير الإئتماني فكافة الجهات المشتركة بخدمة الاستعلام الإئتماني والمؤهلة بموجب قانون المعلومات الائتمانية وذلك بعد الحصول على (تصريح اطلاع) من الفرد أو الشركة ذات العلاقة.

يمكن تصويب المعلومات الخاطئة في التقرير الإئتماني في حال إحتواء التقرير على معلومات بحاجة إلى تصويب ، يحق لصاحب العلاقة مراجعة شركة كريف والتقدم بطلب تصحيح لديها لتقوم بمتابعة الطلب حسب الآلية المعتمدة.

ومن أهم ما تقوم الشركة بتطبيقه بأنها توفر أعلى المعايير العالمية لأمن وحماية المعلومات بغرض المحافظة على خصوصية المعلومات وحمايتها، ويتم الوصول إلى المعلومات من قبل الجهات المخولة بالإستلام ضمن قنوات إتصال آمنة وآليات عمل متعددة ضمن خصوصية وسرية معلومات.