2022.. عام أسود على العملات المشفرة !

أخبار البلد - في أحدث ضربة لقطاع العملات المشفرة، كانت Core Scientific وهي واحدة من أكبر شركات تعدين العملات المشفرة التي تطرح أسهمها للتداول العام في الولايات المتحدة، والتي كانت تعدن البتكوين بشكل أساسي قد تقدمت للإفلاس في 21 ديسمبر، مشيرة إلى انخفاض أسعار العملات المشفرة وارتفاع تكاليف الطاقة.

وقد أدى الانهيار الداخلي لمنصة FTX لتداول العملات المشفرة المفلسة الآن، والتي كانت قيمتها في السابق تُقدر بـ 32 مليار دولار، إلى تحطيم ثقة المستثمرين حيث أن آثار انهيار الشركة لا يزال يخيم على قطاع العملات المشفرة. 

يقول جيمس رويال، المراسل الرئيسي في Bankrate لـ CNBC Make It إن العديد من الأميركيين بدأوا في إدراك أن العملة المشفرة هي ليست إلا هوس بالمضاربات، وأن القطاع مليء بالمحتالين.

ويشير استطلاع آخر أجراه موقع CNBC Make It باسم Your Money Survey بالشراكة مع  شركة Momentive إلى أنه وحتى هذه اللحظة، يعتقد ما نسبته 60% من الأميركيين أن الاستثمار في العملة الرقمية ينطوي على مخاطر عالية، وهي نسبة ارتفعت من 45% في عام 2021، و26% آخرون يعتقدون أن الاستثمار في العملة الرقمية ينطوي على مخاطرة متوسطة.

يشير مسح All-America Economic Survey التابع لـ CNBC إلى أنه اعتباراً من نوفمبر 2022، 8%  فقط من الأميركيين يمتلكون نظرة إيجابية عن العملات الرقمية.

وبشكل عام، خسر سوق العملات المشفرة أكثر من 2 تريليون دولار خلال عام 2022، وتراجع أداء العملات الرقمية الشهيرة مثل البتكوين إلى ما دون أعلى مستوياتها في عام 2021.

وفيما يلي مقدار التغيير الذي طرأ على قيمة 7 عملات مشفرة شائعة خلال عام 2022 اعتباراً من 22 ديسمبر وذلك وفقاً لحسابات CNBC.

1. تيرا: 100-%
2. سولانا: 93-%
3. AMP: 93-%
4. كاردانو: 80-%
5. إثير: 67-%
6. بيتكوين: 63-%
7. دوجكوين: 55-%

ويقول جيمس رويال إنه من المرجح أن تنخفض الأسعار أكثر عندما "يبدأ المتداولون وشركات العملات المشفرة في رؤية أنها لاتملك تدفق لا ينتهي من العلامات الراغبة في دعم أسعار العملات المشفرة".

وفي الواقع يحذر رويال من الاستثمار في العملات المشفرة على الإطلاق.

هذا وتعتبر العملات المشفرة من الأصول شديدة التقلب التي تخضع لتقلبات الأسعار وهبوطها بشكل لا يمكن التنبؤ به. ولهذا السبب، ينصح الخبراء الماليون عادةً بعدم الاستثمار في العملات المشفرة بأكثر مما ترغب في خسارته.