تجار يطالبون بتسريع إنجاز معاملات المواد الغذائية في ميناء العقبة

أخبار البلد-

 

طالب تجار ومستوردو مواد غذائية الجهات المختصة بتسريع إنجاز معاملات التخليص على المواد الغذائية في ميناء حاويات العقبة.

وبينوا في احاديث الى «الرأي» الى ان المواد الغذائية لها فترة صلاحية محددة ما يوجب الاسراع في التخليص عليها ووصولها الى مستودعات التجار تجنبا للخسائر.

واكد المستورد مصطفى خرفان ان تأخر وصول المواد الغذائية الى المستودعات قد يكبد التجار خسائر خاصة تجار المواد الغذائية نظرا لان بعض المواد الغذائية لها مدة صلاحية معينة.

وطالب خرفان الجهات المختصة بتسريع انجاز معاملات مستوردي المواد الغذائية مبينا ان المواد الغذائية من اهم السلع ولايجب ان يكون عليها اية تأخير في وصولها الى مستودعات التجار.

واشار الى ان اضراب الشاحنات الاسبوع الماضي انعكس سلبا على تجار المواد الغذائية من خلال تأخر وصول البضائع الى مستودعات التجار الامر الذي انعكس على سلاسل التزويد.

وطالب التاجر وليد الظاهر الجهات المختصة باعطاء المواد الغذائية اولوية في عمليات التخليص من ميناء العقبة والاسراع في انجاز معاملاتهم.

واشار الظاهر الى ان المواد الغذائية لها مدة صلاحية معينة وخاصة المواد الغذائية المجمدة مبينا ان تأخر وصول بعض المواد الغذائية سيكبد التجار خسائر.

وثمن الظاهر قرار الحكومة الاخير بعدم استيفاء بدل رسوم أرضيات إضافية على تخزين البضائع والحاويات على أرض الميناء خلال فترة الاضراب مبينا ان التجار غير بمقدورهم تحمل كلف اضافية في ظل الاوضاع الاقتصادية السائدة.

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، خلال وقت سابق عدم استيفاء بدل رسوم أرضيات إضافية على تخزين البضائع والحاويات على أرض الميناء في فترة الإضراب أو حال انتهاء الإضراب وعودة حركة الشحن كما كانت عليه. وبينت شركة ميناء الحاويات أنه تم تخريج ما يقارب من 800 شاحنة من مختلف الأنماط بعد انتهاء كافة الإجراءات الجمركية إلى مقاصدها النهائية، مبينًا أن الرقم يفوق عمليات إخراج الشاحنات بنسبة 35%. وشهدت حركة الشحن الاسبوع الماضي تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالأيام السابقة، وفق البخيت، الذي أشار إلى حركة شاحنات قادمة إلى العقبة عن طريق وادي عربة نشطة في هذه الأثناء.