محللون: توقعات باتساع عجز الموازنة إلى 2 مليار دولار خلال 2012

رجح محللو شركة Capital Economics البريطانية, ان يتسع عجز الموازنة الى ملياري دولار, أي 7 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي خلال العام الحالي.
وشرحوا في التقرير الذي أصدرته "Capital Economics"- شركة استشارية بريطانية في الدراسات الاقتصادية- مؤخرا, ان البنك الدولي قدّر الاسبوع الماضي, احتياجات التمويل الخارجي في الاردن ب¯ 12.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في .2012
وحذر التقرير الاردن من ارتفاع معدل المديونية الى مستويات جديدة مرتفعة, خصوصا في ظل تشديد شروط الائتمان الدولي خلال العامين الماضي والحالي, مشيرا ان "الربيع العربي" لا يزال يلقي بثقله على معدلات نمو الاقتصادات, متوقعا أن تنمو تلك الاقتصادات بمعدل 5.4 بالمئة هذا العام, ولكن بنسب متأخرة عن الاقتصاد العالمي ككل, وفقا لأرقام صندوق النقد الدولي.
ورجح التقرير ان يبقى النمو الاقتصادي مطردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام, متوقعا ان تشهد بقية اقتصادات العالم تباطؤا, باعتبار ان مؤشرات عام 2011 اظهرت أنموذجا اقتصاديا سيئا.
وقال الصندوق ان اقتصادات المنطقة الممتدة من المغرب إلى إيران سوف تشهد "توسعات" بنسبة 3.2 بالمئة هذا العام, مشيرا انه تحسن جزئي على نحو 3.1 بالمئة في ,2011 حيث ان الاقتصاد العالمي توقف بسبب مشاكل الديون الأوروبية.
وكان صندوق النقد الدولي حذر مؤخرا من تفاقم العجز في الحساب الجاري لميزان المدفوعات الاردني, بالنسبة الى التراجع الحاصل في ميزان الحساب الجاري "تزايد العجز في ميزان المدفوعات" بصورة أكبر خصوصا في دول المشرق, وهي الأردن, ولبنان, وسورية.
ورجح الصندوق ان تنعكس الأحداث في البلدان العربية سلبا على المديين القصير والمتوسط على مناخ الاستثمار في العالم العربي.