(مالية النواب) تحمّل الحكومة مسؤولية تأخير إقرار الموازنة العامة

عقدت في مجلس النواب عدة لجان نيابية اجتماعاتها في قضايا احيلت لها للتحقق منها وتقديم تقريرها للمجلس.
حيث عقدت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بموضوع اتفاقية خصخصة شركة الفوسفات اجتماعا برئاسة النائب د.احمد الشقران وحضور مقررها النائب د.حسني الشياب تدارست خلاله آلية عمل اللجنة للدورة النيابية الحالية.
وقال الشقران بأن أعضاء اللجنة توافقوا على أهم المحاور التي سيتم بحثها خلال الاجتماعات المقبلة وخاصة مدى دستورية الاتفاقية ومدى قانونية بنودها وجميع الظروف التي أحاطت بعملية الخصخصة من البداية مبينا أن اللجنة ستباشر الاستماع للشهود والمعنيين بالاتفاقية في اجتماعاتها المقبلة.
وقالت مصادر من اللجنة ل¯"العرب اليوم"ان هناك الكثير من البنود في اتفاقية خصخصة الفوسفات تعارض القوانين السارية والمتعلقة بالاستثمار.
واوضحت المصادر ان هناك علامات استفهام على قضية الغاء بيع الاسهم في السوق المالي والعمل على طرح عطاء تلزيم لسلطنة بروناي.
وقال رئيس اللجنة احمد الشقران انه سيتم استدعاء اعضاء اللجنة التي اشرفت على بيع شركة الفوسفات والتي عقدت صفقة البيع في عهد حكومة معروف البخيت الاولى.
يذكر ان لغطاً اثير حول وجود احد النواب في لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بخصخصة شركة الفوسفات, وهو من العاملين في الفوسفات حاليا ويعمل كمستشار للشركة الامر أثار من الامتعاض بحسب احد النواب لانه يعرقل حسن سير التحقيق باعتباره طرفا يعمل الى جانب الشركة وهو ما يعني تضارب المصالح بين عمله كنائب في لجنة تحقق نيابية وبين عمله كموظف في الشركة التي يتم التحقيق فيها.
واعرب نواب عن املهم ان يقدم النائب استقالته او ان يعفى من عمله في اللجنة كون وجوده يؤثر على سير التحقيق.
 وواصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بمشروع سكن كريم لعيش كريم في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب ثامر بينو وحضور مقررها النائب محمود النعيمات الاستماع إلى أقوال عدد من الشهود بخصوص المشروع.
 وقال النائب بينو أن اللجنة استمعت في الاجتماع  إلى أقوال الشهود بخصوص مشروع سكن كريم لعيش كريم مبيناً أن اللجنة ستواصل في اجتماعاتها المقبلة الاستماع لشهود آخرين ودراسة الوثائق المتعلقة بالمشروع كافة بهدف تشكيل قناعة واضحة حوله قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنه.
كما واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بقضية سفر السجين خالد شاهين في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب صالح اللوزي وحضور مقررها علي الخلايله وأعضاء اللجنة الاستماع لعدد من المعنيين في القضية.
وبين النائب اللوزي أن اللجنة ستواصل الاستماع لعدد من المعنيين و الشهود في اجتماعاتها المقبلة قبل اتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص.
واستمعت اللجنة امس الى شهادة ثلاثة اطباء من الذين وقعوا التقرير الطبي الذي قدم للحكومة لتبرير سفر السجين خالد شاهين.
وواصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بوزارة الاتصالات في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب خير الله العقرباوي وحضور مقررها النائب محمد الشروش البحث بعدد من الملفات المتعلقة بوزارة الاتصالات.
وقال النائب العقرباوي أن اللجنة استمعت عددا من المعنيين بملف وزارة الاتصالات موضحا أن اللجنة ستواصل البحث بهذا الشأن في اجتماعاتها اللاحقة .
كما ناقشت لجنة التحقيق النيابية الخامسة المتعلقة بوزارة الاشغال العامة والاسكان في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب مجحم الخريشا و حضور مقررها النائب محمد الحجوج عدد من العطاءات المتعلقة بوزارة الاشغال.
وقال النائب الخريشا ان اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي حضره امين عام وزارة الاشغال سامي هلسه و مندوب من ديوان المحاسبة عددا من العطاءات المتعلقة بطريق النقب العقبة مبينا ان اللجنة تدارست القرارات التي انبثقت عن لجنة التحقيق التي شكلت في وقت سابق من قبل رئيس الوزراء بهذا الشأن.
واوضح الخريشا ان اللجنة ستواصل البحث بملف العطاءات في اجتماعاتها المقبلة¯
 من جهة اخرى عقدت لجنتا العمل والتنمية الاجتماعية والمالية والاقتصادية النيابيتين اجتماعا مشتركا برئاسة النائب محمود النعيمات انتخبت خلاله النائب عبد الكريم ابو الهيجاء رئيسا و النائب الدكتور انور العجارمة مقررا لها.