مهيدات يسمح باستعمال مادة مسرطنة في الأغذية لنهاية العام (وثيقة)

أخبار البلد - أثار قرار المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بحظر استيراد مادة ثاني أكسيد التيتانيوم استحسان الجميع، كيف لا وهي مادة مسرطنة وغير آمنة للاستخدام في صناعة المواد الغذائية، إلا أن المفاجأة الصاعقة للأردنيين كانت بموعد تطبيق قرار حظر الاستيراد والاستعمال وهو حتى نهاية العام (31-12-2022)، ما يعني أننا سنستمر باسخدامها في حياتنا اليومية حتى نهاية العام.

موعد تطبيق القرار أثار وابلا من التساؤلات والاستهجان، منها كيف يمكن الاستمرار باستخدام مادة غير آمنة ومسرطنة تدخل في صناعة الغذاء الأساسي للأردنيين كالخبز مثلا والأجبان وغيرها، حتى نهاية العام، لماذا لا يتم وقف استعمالها واستيرادها مباشرة، أسوة بدول كثيرة حظرت استيرادها واستخدامها مباشرة مثل ليبيا، ولماذا لا يتم إتلاف الكميات الموجودة حاليا، ولماذا يسمح باستيراد كميات جديدة منها حتى نهاية العام، أسئلة توضع على طاولة المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات.

وتساءل مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لهذه الدرجة أصبحت حياة الأردنيين رخيصة عند الحكومة، التي تعدهم دائما بأن أجمل أيامهم لم تأتِ بعد. 

وعلقت فرنسا استخدام المادة في الطعام العام الماضي، بعد بحث يشير إلى أن ثاني أكسيد التيتانيوم يمكن أن يسبب آفات ما قبل سرطانية في فئران التجارب.

وقال بيان سابق صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي، إنه دون أي اعتراض آخر من قبل الدول الأعضاء أو البرلمان الأوروبي بحلول نهاية العام الحالي، سيدخل حظر المادة حيز التنفيذ في أوائل عام 2022.

وكانت دراسة أجرتها هيئة سلامة الأغذية الأوروبية قد أظهرت أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم غير آمنة للاستخدام في صناعة المواد الغذائية، وهو الأمر الذي دفع المؤسسة العامة للغذاء والدواء لحظر استعمالها لكن ليس قبل نهاية العام.