المركزي الكندي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس إلى أعلى مستوى لها منذ 2008

أخبار البلد - رفع بنك كندا المركزي معدلات الفائدة 75 نقطة أساس، إلى أعلى مستوى لها منذ 2008، متماشيًا مع التوقعات. 

 

وأشار البنك المركزي إلى أن حملة التضييق الأشدّ "لم تُنفذ بعد".

 

رفع معدلات الفائدة في كندا

رفع بنك كندا المركزي معدلات الفائدة إلى 3.25% من 2.50%، وهو ما يتطابق مع توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، ووصل إلى مستوى غير مسبوق منذ أبريل/ نيسان 2008. 

 

وأشار البنك المركزي في بيان، إلى أنه بعد رفع رابع للفائدة، وبالنظر إلى التوقعات الخاصة بالتضخم، لا يزال مجلس الإدارة يحكم على أن سعر الفائدة "سيحتاج إلى مزيد من الارتفاع".

 

يذكر أن بنك كندا المركزي، كان من أوائل البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة، التي اتبعت تشديد السياسة النقدية، بعد أن رفع معدلات الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس منذ مارس/ آذار.

 

قال كبير المحللين الاستراتيجيين الكنديين في TD Securities، أندرو كلفن، "يبدو الأمر كما لو أن البنك يعدّ السوق لاحتمال أن معدلات الفائدة ستحتاج إلى الاستمرار في التحرك للأعلى، لأكثر من اجتماع أو اجتماعين آخرين".

 

التضخم في كندا

انخفض التضخم الرئيسي في كندا إلى معدل سنوي قدره 7.6% في يوليو/ تموز، من 8.1% في يونيو/ حزيران، لكن البنك المركزي أشار إلى أن الانخفاض كان بسبب انخفاض أسعار البنزين، لكن السلع الاستهلاكية الأخرى استمرت في الارتفاع.

 

وأضاف البنك المركزي، أن الاستطلاعات تشير إلى أن توقعات التضخم - قصيرة الأجل - لا تزال مرتفعة.

 

وقد نما الناتج المحلي الإجمالي الكندي بنسبة 3.3% في الربع الثاني، حسبما أظهرت بيانات المركزي الكندي، وبينما كان هذا أضعف إلى حد ما مما توقعه البنك، فقد كانت مؤشرات الطلب المحلي قوية للغاية، إذ نما معدل الاستهلاك بنحو 9%، وارتفع الاستثمار في الأعمال التجارية 12%.

 

أشار الاقتصاديون إلى احتمال ارتفاع بمقدار 50 نقطة أساس في أكتوبر/ تشرين الأول، متبوعًا بزيادة قياسية بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر/ كانون الأول، ما يفتح الباب أمام معدل فائدة قدره 4% بحلول نهاية العام، على الرغم من أن الكثير سيتوقف على مسار التضخم والوظائف خلال الأشهر المقبلة.

 

تم تداول الدولار الكندي منخفضًا بنسبة 0.1% عند 1.3170 للدولار، أو 75.93 سنت أميركي، وسط تراجع أسعار النفط.