طـلاق آخر زمـن : الطـلاق الكترونيّاً

طّـلاق آخر زمن : الطّـلاق الكترونيّاً !!

بقلم : عبدالله شيخ الشباب ـ طالب توجيهي ـ الأردن

من خلال تصفحي اليوم للإنترنت وجدت سؤالاً غريباً بعض الشيء ، تسأل فيه صاحبته قائلة : ماهو حكم الطلاق الإكتروني ؟؟ بعد أن أشارت في رسالتها أنها قد تلقت SMS مرسلة على هاتفها الخلوي مكتوب فيها : أنت طالق طالق طالق !!! وكان مصدر الرسالة هذه هو هاتف زوجها .

الأمر الذي صدمها وأذهلها وأفقدها النطق مؤقتاً، وجعلها حائرة قلقة لاتعرف إن كان هذا الطلاق قد وقع عليها فعلاً أم لا ؟! وتسأل إن كانت لا تزال فعليّاً زوجة أم أنها أصبحت في حكم المرأة المطلّقة ؟؟

الأمر الذي جعلني أرأف لحالها وأتعاطف معها ، و أبادر على الفور بالإجابة عن سؤالها بكل وضوح وشفافية ، واليكم الإجابة : ـ

إن الطلاق الإكتروني هو طلاق غير جائز ولايقع شرعاً . لأنه من المحتمل جداً أن تكون ال SMS المرسلة الى الزوجة ليست مرسلة من الزوج نفسه ؛ حتى وإن كانت صادرة من جهازه هو، إذ أنه من الممكن جداً أن يكون هناك شخص خبيث هو الذي بعثها .

وعموماً ، وسواء كان المرسل هو زوجها أو أي كان شخص آخر غيره ، فللفائدة العامة من جهة ، وكنصيحة أخوية من جهة أخرى أقول لكل من يقوم بتطليق زوجته بهذه الطريقة :ـ

إنه من المهين لرجولتك ومن المقلّل لقيمتك ؛ أن تتصرّف هكذا ، وكان من الأجدر بك أن تكون رجلاً ، و أن تحترم نفسك ولو قليلاً ؛ هذا إن كانت لديك بقية باقية من بقايا الرّجولة.

فياهذا !! إذا عقدت العزم على تطليق زوجتك ، وكنت تخاف منها لأي سبب كان لكونها مثلاً تتمتع بقوة " سوبرمان " أو" باتمان" أو لأنها فاردة عضلاتها عليك مثل " طرزان" ، فهذا لن يمنعك أبداً من أن تتصرّف معها كرجل حقيقي كالشجعان ، وتحلف أمامهاً بيمين الطلاق وأنت وثقان ؛ حسب ماجاء في القرآن والشرع من زمان . مؤكداً لك أنها سوف لن تأكلك أو تشربك ؛ حتى لوكنت واحد نذل ضحك عليك الشيطان .

وبعد أن تطلّقها ؛ لا تنسى أن تعطيها حقها كاملاً من المهر المؤجل كما أمر الله الرحمن ، و ألا تهرب بعيداًٍ وتتوارى عنها كما تفعل الأرانب والفئران ، وعليك ألا تختبىء منها هان ولاّ هان ، لأن الهروب ليس مرجلة ولا رجولة منك يا جبان ، و ليس من مصلحتك فعل ذلك يا هربان .

علماً أن تطليقك لها سيبقيك طول الوقت ندمان ، تعُـضْ أصابعك على فعلتك هذه وإنت زعلان ، وسيجعلك تخبط راسك في الحيط وإنت مقهور وغضبان ، وسيجعلك مثل علكة اللّبان في أفواه أصحابك و الجيران في كل مكان .

وقبل أن أنهي كلامي معك أؤكد لك بأنك سوف تظل متألّم وجعان ، وستبقى طول عمرك تعيس و حزنان ، و رايح تظل طول وقتك متنكـد وسارح وحـيران ، وأكيد رايح تظل مهموم و زهقان كمان.

ولهذا أطلب منك أن تقوم بالرجوع الى الله الواحد المنّـان ، وأن تستغفره وتطلب منه الصفح والغفران ، وعليك أن ترجع لربّـك بالقرآن ، فقراءة القرأن تعيد الى نفسك الهدوء و الإتزان ، و تجعلك تعيش براحة بال وأمان ، و ستُـشعرك بالأمن والإطمئنان ؛ حتى لو كنت على الحديدة وطفران .

وحاول ألا تنسى حلاوة أيام زمان ياعصيان لمّا كنت عايش معها مبسوط ومكيّف وفرحان.

ولـكْ . استحي على حالك ، وخلّي عندك شوية دم ياسهيان ، يخرب بيتك على عقلك هالخربان؛ شـو إنت مفكر حالك أمير ولاّ سلطان ؟ أنت في نظري واحد مهستر عقله فاضي عطلان ، ومخك المطنجر محتاج الى شد براغي وفك استيرنج وعمل ميزان ، وبدّو تغيير بطارية وتبديل بواجي كمان ، عشان ماتظل تمشي مثل الأهبل الخَـرفان ، أو مثل المسطول السّــــكران .

ولعلمك إنت هسّه مش رايح تعرف توكل ولاتشرب ولاتنام إلا مثل الغنم والخِرفان اللّي في البستان ، ورايح تظل داير مدروخ جوعان وعطشان، وتظلك عايف حالك قرفان وهلكان ، و رايح تصير تتمنى إنها ترضى تسامحك وترجعلك يا تـلفان ، ورايح تظلك تِدْعي إنها تعود أيام زمان.

ها !! شو حكيت ؟؟ شو !! لسّاتك مصمّم على الطّـلاق ياسـعـدان ؟؟ ولاّ اقتنعت بكلامي ، وقررت إنك تطرد من راسك اليابس الأوهام ، وتبعد عنه الوساوس والشيطان؟؟

شو !! جاوبني . ترى أنا مافي عندي وقت ، خلّصني لأني شاعر إني دايخ و تعبان ، راسي بدّو ينفجر منّك ، بِـدِّي تتركني أروح أنام شوية عشان أصحى بعدها فايق ورايق ونشطان ؛ عشان أقعد أقرالي كلمتين لأنه عندي بُكرا امتحان ، ولاّ لايكون بدّك ترسّبني وتخرّبلي بيتي أنا كمان ؟!!.

عبدالله شيخ الشباب ـ طالب توجيهي ـ الأردن

Abdullah1600@hotmail.com