تزايد خسائر البورصة والمؤشر يتراجع 1.99% منذ بداية العام

- تزايدت خسائر البورصة مع اكتمال تداولات الأسبوع الثاني من العام الجديد، حيث تراجع المؤشر العام بنسبة 1.36% ليكون بذلك قد تراجع بنسبة 1.99% منذ بداية العام. هذا وقد جاء تراجع البورصة متزامنا مع ارتفاع خسائر مؤشر الصناعة من 0.46% إلى 2.78%، بالإضافة إلى التراجع المتزايد في مستوى مؤشري المال والخدمات. من جانب آخر، ارتفع معدل حجم التداول اليومي للبورصة بنسبة 5% إلى 6.5 مليون دينار بعد ارتفاع معدل حجم التداول اليومي لقطاع الصناعة بنسبة 74% إلى 1.1 مليون دينار.
يتزامن تراجع البورصة المستمر مع استمرار عدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي والذي تعرض لهزة جديدة مع تخفيض التصنيف الأتماني لتسعة اقتصاديات أوروبية من قبل مؤسسة ستاندر آند بورز. كما يتزامن تراجع البورصة مع ارتفاع معدل التضخم في الأردن بنسبة 4.4% خلال العام الماضي إضافة إلى تراجع تحويلات المغتربين بنسبة 5.8% خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2010.
حصلت تغيرات مهمة ومفاجئة في أهم المناصب المالية الحكومية، حيث تم تعيين السيد زياد فريز محافظا للبنك المركزي الأردني خلفا للسيد محمد شاهين والذي كان بدوره قد عين في نفس الموقع قبل حوالي خمسة أشهر خلفا لسيادة الشريف فارس شرف. من جهة أخرى، تم قبول استقالة السيد باسم الساكت من منصبه كرئيس لهيئة الأوراق المالية ليتم تعيين الدكتور محمد طاش في نفس الموقع.
أما على صعيد أداء الأسهم، فقد تراجع مؤشر قطاع التنقيب والاستخراج بشكل كبير بعد تراجع سعر سهم شركة البوتاس العربية بنسبة 5.86% وتراجع سعر سهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية بنسبة 5.05%. من جانب آخر، تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.49% بعد تراجع سعر سهم البنك الأردني الكويتي بنسبة 4.17% وتراجع سعر سهم بنك الإتحاد بنسبة 5.33%. هذا وقد امتد التراجع إلى قطاع الطاقة والمرافق العامة، حيث انخفض سعر سهم شركة مصفاة البترول الأردنية بنسبة 2.17% في حين انخفض سعر سهم شركة الكهرباء الأردنية بنسبة 1.74%.
في مقابل انخفاض بعض الأسهم والمؤشرات القيادية، ارتفع مؤشر النقل بنسبة 1.52% على أثر ارتفاع سعر سهم شركة الخطوط الجوية الأردنية بنسبة 4.76%، في حين ارتفع مؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 2% بعد ارتفاع سعر سهم شركة داركم للاستثمارات بنسبة 18.87% وارتفاع سعر سهم شركة الشرق العربي للاستثمارات بنسبة 7.27%. إضافة إلى ذلك، فقد ارتفع مؤشر قطاع الخدمات التجارية بنسبة 4.51% بعد ارتفاع سعر سهم شركة الجنوب للإلكترونيات بنسبة 20% وارتفاع سعر سهم شركة المركز الأردني للتجارة الدولية بنسبة 14.61%.
هذا و قد كانت بعض الأسهم التي لم يعرف عنها النشاط الكبير في السابق نشطة جدا، حيث بلغ تداول سهم شركة الموارد الصناعية الأردنية 0.4 مليون دينار و بلغ تداول سهم الشركة الوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي مليون دينار، في حين بلغ حجم تداول سهم شركة مصانع الخزف الأردنية 0.8 مليون. هذا و قد واكب التداول النشط لبعض هذه الأسهم ارتفاع في أسعارها، حيث ارتفع سعر سهم شركة الموارد الصناعية الأردنية بنسبة 20.83% إلى 0.29 دينار و ارتفع سعر سهم شركة مصانع الخزف الأردنية بنسبة 14.71% إلى 0.39 دينار. من جهة أخرى، نتج عن التداول النشط لسهم الشركة الوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي تراجع سعره بنسبة 13.93% إلى 1.05 دينار.
تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.