2.77 مليار دينار تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات العام الماضي

اخبار البلد_ بلغت تحصيلات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال عام 2011 ما يقارب 2.765 مليار دينار مقارنة ب¯¯ 2.640 مليار دينار تم تحصيلها خلال عام 2010 وبذلك تكون نسبة الزيادة في التحصيلات حوالي 5 بالمئة.
وقال مصدر مطلع ان تحصيلات الدائرة من ضريبة المبيعات خلال عام 2011 بلغت 2.078 مليار دينار مقارنة ب¯¯ 2 مليار تم تحصيلها خلال عام .2010
واضاف المصدر ان تحصيلات ضريبة الدخل خلال عام 2011 بلغت 685.5 مليون دينار مقارنة ب¯¯¯ 640 مليون دينار تم تحصيلها خلال عام .2010
واوضح المصدر انه رغم الظروف الاقتصادية الصعبة والاعفاءات الضريبية التي منحتها الحكومة لعدد من السلع والخدمات  الا انه تم تحقيق زيادة في الايرادات الضريبية خلال عام 2011 مشيرا ان القوانين الضريبية الجديدة وكفاءة الكوادر حسنت من التحصيل الضريبي.
وتشكل الايرادات الضريبية وهي ضريبة دخل, ضريبة مبيعات, الضريبة خاصة, جزءا كبيرا من الايرادات المحلية المرصودة في الموازنة العامة للدولة.
وتسعى الدوائر المعنية في تحصيل الضرائب على رفع كفاءة التحصيل الضريبي ومجابهة جميع اشكال التهرب الضريبي لان الضريبة حق للدولة ومعيار للعدالة.
وغلظت الحكومة بموجب قانوني ضريبتي الدخل والمبيعات العقوبات بحق كل من يثبت تهربه من دفع الضرائب المستحقة عليه باعتبار ان الضريبة ليست جباية او عقابا على المواطن, وانما هي حق للدولة لتمكينها من اداء مسؤولياتها تجاه المواطنين.
وشهد العام الماضي تراجعا ملحوظا في الدخل السياحي وحوالات المغتربين الاردنيين العاملين في الخارج مما اثر على تراجع حجم العملات الصعبة الواردة للاردن.