معالي د. عيد دحيات أكاديمي رفيع المستوى

بداية نتقدم بالشكر الجزيل لموقع وادارة اخبار البلد الغراء الإعلاميون المحترمون العاملون بمهنية ومصداقية لنقل الحدث . فشكرا لكم
وللتنويه فقط فإنني لا أذكر أنني التقيت أو صافحت معالي الدكتور عيد دحيات وزير التربية والتعليم الأكرم وهذا التنويه قصدت منه انتفاء خبر الغرض والمصلحة .
أما بعد :- فلا أحد ينكر انتماء وولاء معالي الدكتور عيد دحيات لوطنه الأردن ولقيادته الهاشمية المظفرة , ولا أحد ينكر مقدرات وكفاءة هذا الرجل الأكاديمي رفيع المستوى . ومن رافقه في الجامعات التي ترأسها يعرف أن الرجل نظيف من الطراز الأول ولا تشوبه شائبة . وهذا من فضل الله على الرجل
وموضوعي اليوم يتعلق بامتحان الثانوية العامة (التوجيهي) هذا الضيف الداخل لبيوتنا عنوة غير مرحب به أما آن الأوان ليترجل ويريح العباد من شروره وإيذائه النفسي الذي يلحقه بكل بيت أردني ؟
أما وأنت يا معالي الدكتور التربوي عيد الدحيات تتبوأ سدة وزارة التربية والتعليم فبإمكانك أن تدخل الفرح والسرور الى قلوب الآباء والأمهات والطلاب المرعوبين من امتحان التوجيهي وتعلن بجرأتك المشهود لك فيها نعي ما يسمى التوجيهي فكفانا مآسي وآلام يا معالي الوزير .
إن ما جرى بالأمس من أحداث مؤسفة هنا وهناك ما كانت لتقع لولا خيفة الناس ورعبهم من هذا الامتحان العقيم .
أنتم تعلمون معاليكم بأنه لو قـدّر لأي مواطن أن يوصل مادة الغش لابنه لما توانى عن ذلك والسلط أكبر شاهد على ذلك وكله بفضل رعب وتعقيد التوجيهي .
ما وقع من أحداث مؤسفة أدت الى تخبط وتعجل في اتخاذ قرارات ومن ثم الرجوع عنها تؤشر الى وجود خلل في هذا الامتحان .
والكل يتساءل الآن ما هو مصير من تمكن من الغش في بعض الأماكن ولم يتم اتخاذ إجراء بحقهم وما هو مصير من تم حرمانه في بصيرا بالطفيلة وغيرها من المناطق بسبب الغش حيث حرم مجموعة من الطلاب من الامتحان لعام كامل لهذا السبب والسؤال هل هذا من العدل بشيء. كيف يسمح لمن غش باكمال امتحاناته وكيف يحرم الغير من الامتحان بسبب الغش ؟ هذه معادلة متناقضة .
عدا عن ذلك ما يدفع الناس للتوتر ومحاولة تغشيش الطلاب هو استشعار الناس بصعوبة اسئلة الامتحان التي يتفنن بها واضع الاسئلة لكل مبحث غير آبه بآهات وأوجاع الغلابى المنتظرين يوما بيوم انتهاء مأساة التوجيهي في بيوتنا .وما امتحان الرياضيات إلا دليل آخر على هذا التخبط والانتقام من المعدلات العالية حيث لم يراعي الامتحان الطويل مسألة الوقت المخصص للامتحان كما صرحت دائرة الامتحانات مرارا وتكرارا .
أوضاعنا وأوضاع البلد لا تسمح بافتعال الأزمات وامتحان التوجيهي يؤزم الأوضاع .
الآن مطلوب منك أيها التربوي العتيق والأكاديمي الرائع معالي الدكتور عيد دحيات أن تسارع ودون تباطؤ بإيجاد البديل عن امتحان التوجيهي وكل الأنظار تتجه اليك بأن تفعلها فهل تفعلها سيدي .