محلل اقتصادي: العالم مقبل على موجة ارتفاعات والأردن لن يكون بعيداً

أخبار البلد - راكان الخوالدة

قال المحلل الاقتصادي حسام عايش اننا في الأردن مقبلين على موجة ارتفاعات للأسعار مرتبطة بشكل كامل بالارتفاع العالمي، من الأزمات الأقتصادية التي يشهدها العالم كالأزمة الروسية والأوكرانية والعقوبات الأوروبية ضد روسيا. 
وأضاف عايش لـ "أخبار البلد" الى ان الأردن يحتاج الى إعادة صياغة التعامل مع الأزمات الأقتصادية العالمية والابتعاد عن فرض ضرائب جديدة ، مضيفا بان بات على الحكومة معالجة التخللات في ادارة الملف الاقتصادي خصوصا بان العالم لم يكتفي من التعافي بأزمة كورونا التي كشفت بان الاردن لا يستطيع السير بعجلة الازمات العالمية. 

وأشار عايش الى الارتفاع الاسعار في الأردن أثر وسيؤثر على جيب الأردنيين من خلال تراجع معدلات الدخل بالمقارنة مع الارتفاعات بنسبة 5‎%‎ من أصل 20‎%‎ قبل الارتفاعات، مشيراً الى العديد من الشرائح في الأردن لم تستعد عافيتها من جائحة كورونا التي شكلت حالة اقتصادية مترامية الاطراف. 

وبين الى مقارنات الحكومة بدول مثل الولايات المتحدة بالضرائب غير صحية ولا يوجد وجه مقارنة بين اقتصاد الاردن والولايات المتحدة الامريكية، لذلك نجد ان الاردن يجب ان يعيد تريتبب اوراقه اقتصادياً من خلال تكاليف الانتاج والعمل على دعم الناتج المحلي والابتعاد عن المنح والقروض التي تقدمها الدول المانحه. 

وأكد عايش ان المشاريع الحكومية التي تكشفها بين الفترة والأخرى مثل الصخر الزيتي والنفط والعديد من الانتاجات الخاصة بالملف النفطي لا تجدي نفعاً ولا تساعد على تخفيض تكاليف الاقتصاد.