تفاصيل التعامل مع مستخدمي الطاقة المتجددة وفق التعرفة الجديدة

أخبار البلد - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن الوزارة لا تتعامل مع كافة مستخدمي أنظمة الطاقة المتجددة كمصدرين للطاقة .

وأشار خلال اجتماع مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية أن من يقومون بتركيب هذه الأنظمة يقومون بذلك لتغطية استهلاكهم ، مشيرا الى أنه في حال ترتبت زيادة أو استهلك مستخدم الطاقة المتجددة أقل من المقرر حسب النظام الذي يستخدمه ، فإنه يتم الترصيد له لمدة 3 سنوات ، وبعد مضي السنوات الثلاث تقوم الشركات بدفع ما نسبته 10 % من رصيده غير المستهلك.

وأضاف الخرابشة أن رسوم الطاقة المتجددة كان جزءا من معادلة التعرفة الكهربائية ، لافتا الى أن أية مبالغ ستحصل من ذلك سيتم توجيهها لدعم القطاعات الصناعية والصحية .

وأعاد الخرابشة التأكيد على أن من استهلاكه الشهري أقل من 600 كيلو واط فلن يتأثر بالتعرفة الكهربائية الجديدة وأن يبلغ استهلاكه أكثر من ذلك فستزيد فاتورته فقط 10 دنانير ، لافتا الى أنه لن نستمر في دعم غير الأردنيين المتواجدين في المملكة فالوضع المالي لا يسمح بذلك.

وحول أسباب فرض رسوم دينارين عن كل كيلو واط للطاقة المتجددة ، أوضح الخرابشة أن هناك تشوها في ذلك ، مشيرا الى أن مستخدمي هذه الطاقة عادة خلال النهار أحيانا يترتب لديه زيادة قرابة 10 كيلو ، فيأتي مستخدمها خلال ساعات المساء يطلب بيعها ونحن لا نحتاج لها وبالتالي يقوم المستخدم باللجوء الى الشبكة الكهربائية لتغطية النقص لديه وهذا يكلف الشبكة قرابة 80 قرشا للكيلو.