قرار نيابي بسحب اتفاقية التأمين الصحي

أخبار البلد - قال رئيس لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب، فريد حداد، إن اللجنة اتخذت قرارا بسحب الاتفاقية الموقعة بين وزارة الصحة وجمعية المستشفيات الخاصة بشأن التأمين الصحي لموظفي القطاع العام.

وأضاف حداد أن غالبية أعضاء اللجنة أبدوا تحفظات على الاتفاقية التي ستضيف عبئا ماليا كبيرا على الخزانة وميزانية الوزارة وستعيق تطوير القطاع الصحي وقدرة الوزارة على القيام بمشاريع استثمارية.

وينظر بعض الخبراء الطبيين والمعلقين إلى اتفاقية التأمين الصحي، بأنها خطوة نحو رفع تكلفة العلاج للمشتركين، مما يجعلها تتساوى مع تكلفة العلاج في القطاع الخاص..

الاتفاق لا يزال في طور التعديل؛ وبمجرد الموافقة عليه من قبل البرلمان، سيكون بإمكان علاج موظفي القطاع العام المشتركين في التأمين من الدرجة الثانية والثالثة في المستشفيات الخاصة في حالة الطوارئ.

وقال الخبير في التأمين والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إن التعديل المقترح قد يؤدي إلى خصخصة القطاع الطبي بأكمله، مضيفا أن علاج الموظف في المستشفيات الخاصة، سيكلفه "رسوم إضافية، حيث سيتعين عليهم دفع 20 في المائة من فاتورة العلاج، وقد تكون هذه بداية للخصخصة”.

وأشار الصبيحي إلى أن التعديل قد يكون مؤقتا حتى يتم تحديث المستشفيات العامة وإتاحة كافة الاختصاصات.

يوافق النائب فريد حداد على أن هذه الخطوة ستجعل التكلفة على المواطن أعلى من تلك التي يفرضها القطاع الصحي الخاص.

وقال: "إذا أراد المريض الحصول على رعاية طبية في مستشفى خاص، فقد يحتاج أيضًا إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية وسينتهي به الأمر بدفع الكثير من المال”، مضيفًا: "يقول البعض إن هذا الاتفاق سيخلق إحساسًا بالعدالة، لكن عن أي عدالة يتحدثون؟ هل هذا التأمين مشابه لتأمين الوزراء والنواب؟”.

ولفت حداد إلى أن الضغط الذي ستواجهه المستشفيات الخاصة نتيجة لهذه الاتفاقية سيجعلها تستعين بالكادر الطبي الذي تشتد الحاجة إليه من المستشفيات العامة.

بدوره، قال منسق حملة "صحتنا حق”، موسى العزب، إن "هناك مخاوف من أن يؤدي توقيع هذه الاتفاقية إلى خصخصة القطاع الطبي”، وأضاف أن الاتفاقية "إهانة حقيقية لمستشفيات وزارة الصحة التي يجب أن نعتني بعدد كبير منها ".

ورأى العزب أن الاتفاقية ستقلل أيضًا من الدافع نحو تطوير البنية التحتية للمستشفيات وفرصة تدريب الكوادر الصحية الطبية، ويتم التوصل إليها "على حساب صندوق التأمين الصحي، الذي يعاني بالفعل من عجز كبير ويحتاج إلى دعم عاجل”.

وأضاف العزب: "لسنا ضد تطوير مستشفيات القطاع الخاص، بل ضد ذلك على حساب وزارة الصحة وتحسين المستشفيات العامة.. ظاهريا هذه الاتفاقية تخدم المؤمن عليه ولكن في الواقع سيتعين على هؤلاء دفع مبالغ كبيرة يحتاجون إليها مقابل الخدمات التي تقدمها مستشفيات القطاع الخاص”.

وقال فوزي الحموري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، إن الذين يعترضون على التعديل لا يرغبون في تحقيق العدالة بين المستفيدين من التأمين الصحي العام ويريدون الاحتفاظ بهذه المزايا لكبار المسؤولين من الدرجات الأولى والخاصة، بما في ذلك النواب وأعضاء مجلس الشيوخ والوزراء.

وأضاف الحموري أن موظفي التأمين من المستويين الثاني والثالث يساهمون في ميزانية صندوق التأمين الصحي بنفس النسبة. "3 في المائة من راتب الموظف تخصم من الموظفين على اختلاف درجاتهم بحد أقصى 30 دينارا”.

وتساءل الحموري: "إذا كان المعترضون يهدفون للدفاع عن وزارة الصحة فلماذا لم يطالبوا بإلغاء امتيازات من الدرجة الأولى والخاصة”.

وقال الحموري: "للأسف كل من يعارضها يفكر في نفسه ومكاسبه. ويخشى بعض الأطباء العاملين في وزارة الصحة على حوافزهم رغم أن وزير الصحة أكد أن هذه الاتفاقية لن تؤثر على حوافزهم”.

وبحسب دراسات وزارة الصحة، فإن تكلفة تعديل الاتفاقية تقريبية تبلغ 3 ملايين دينار، "وهذا رقم ضئيل إذا ما قورنت بالمزايا التي يتمتع بها المؤمن عليه من الدرجة الثانية والثالثة في الحالات الطارئة”، وفق الحموري.

وتباع قائلا: "إلى من يقول إن هذه الاتفاقية هي خطوة أولية لخصخصة قطاع الصحة لم نطلبها، وليس لدى الحكومة نية للقيام بذلك خاصة أنها تبني مستشفيات جديدة وتوسع المستشفيات القائمة، فكيف يمكن هل لديك نية لخصخصة القطاع؟”.

بمجرد الموافقة عليها، ستتيح الاتفاقية المعدلة لموظفي القطاع العام المؤمن عليهم الوصول إلى 50 مستشفى خاصًا في جميع أنحاء المملكة وفقًا لوزير الصحة فراس هواري، وسيستفيد 1.1 مليون أردني من الاتفاقية، وسيُطلب منهم فقط تغطية 20٪ من تكلفة الخدمات الخاصة. قطاع الاستشفاء.