بعد جنون أسعار النفط.. خبير ينصح الحكومة بخفض الضريبة

اخبار البلد - قال الخبير في شؤون الطاقة، هاشم عقل، اليوم الخميس، إن العقوبات الغربية لم تستهدف النفط والغاز الروسي، وإن أي عقوبات على النفط والغاز ستؤدي إلى انخفاض الأسعار بسبب زيادة العرض لخمسة ملايين برميل من النفط الروسي.

وأضاف عقل أن العقوبات تلحق ضررا كبيرا بالاقتصاد الأوروبي لاعتماده على الطاقة الروسية، موضحا أن 40% من جاجة أوروبا للغاز و30% من البترول تأتي من روسيا، وتعويض مستوردات الغاز صعبة جدا.

ولفت إلى الجنون أصاب أسعار الغاز والنفط، حيث ارتفعت بشكل لافت، ومحليا سوف تتأثر المملكة بجنون أسعار النفط، وأصبح خفض الضريبة على المشتقات النفطية طلبا ملحا، مبينا أن تثبيت الأسعار ليس حلا طويل الأجل، وخفض الضريبة سيحقق إيرادت أعلى للخزينة ويخفف عن المواطن.

وبشأن أوكرانيا، أوضح عقل أنها خسرت 3 مليارات دولار من عائدات مرور الغاز الروسي، وتصبح 37 ألف كم من أنابيب الغاز خردة، وفقدان آلاف الوظائف، فيما ألغى تشغيل أنبوب نورد ستريم 2 أهمية أوكرانيا.

وتكمن أهمية خط نورد ستريم 2 في أنه يغذي نصف حاجة ألمانيا من الغاز، وينقل 55 مليار متر مكعب من الغاز، وسيحكم السيطرة على سوق الطاقة في أوروبا، ويستخدم لأهداف جيوسياسية، إضافة إلى أنه ورقة ضغط قوية بيد روسيا، وفق هاشم عقل.