موجة ارتفاع جديدة في أسعار الخضار والفواكه.. تفاصيل

أخبار البلد - قالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين إن أسعار بعض الخضروات انخفضت بعد زيادة الكميات المعروضة في السوق، لكن بقيت أسعار بعض الخضار مرتفعة.

وقالت المتحدث بإسم الوزارة يانال البرماوي، إن الأرقام الرسمية للوزارة تظهر أن أسعار ستة أصناف، بما في ذلك البطاطا والليمون والبصل والزهرة والفلفل الأخضر، لم تتغير، لكن "أسعار أربعة أصناف أخرى هي الخيار، والبندورة، والكوسا، والجزر، انخفضت بنسبة 6 إلى 16 بالمائة.

وأوضح البرماوي أن كميات الخضار والفاكهة التي يتم توريدها للسوق المركزي ارتفعت "لتصل يوم السبت إلى نحو ثلاثة آلاف طن”.

وأشار البرماوي إلى أن ارتفاع أسعار بعض الخضروات، الذي شهدناه مؤخرًا، يرجع إلى انخفاض الإمدادات، "الناتج عن الصقيع الذي أثر على المحاصيل وقلل من كميات الإنتاج”.

ولفت البرماوي إلى أن الأسعار ستبقى في حدودها طالما لا يوجد نقص في الكميات المعروضة.

واشتكى مواطنون من أسعار العديد من أنواع الخضار، والتي يقول كثيرون إنها ما زالت ترتفع، ويؤكدون على ضرورة ضبط الحكومة للأسعار التي يتحكم فيها التجار.

وقال المواطن جمال جهاد، إن أسعار الخضار والفواكه تتفاوت من مكان إلى آخر، وأن أسعار بعض الأنواع ما زالت "مرتفعة وتفوق طاقتنا”.

وأضاف أنه على الحكومة أن تراقب الأسواق التي ترفع أسعار المنتجات "مرتين بل أكثر. لا أعرف كيف يتم أحيانًا أن أشتري طماطم بـ 10 قروش وأحيانًا يصل السعر إلى 50 قرشا أو أكثر للكيلوغرام. يجب على المرء أن يضع في اعتباره أن بعض العائلات المحتاجة لا تأكل سوى الخضار لأنهم لا يستطيعون شراء اللحوم، على سبيل المثال”.

وكان رئيس نقابة مزارعي وادي الأردن، عدنان خدام، قال إنه على الحكومة مساعدة القطاع الزراعي، حيث يمر المزارعون بأوقات عصيبة، على جميع المستويات، وحذر من ارتفاع آخر في أسعار الخضروات والفواكه "إذا ظل وضع المزارعين على ما هو عليه”.