عندما نفقد قيمنا بماذا نفاخر

‏ لا يكاد ينكر احد على أن تركيبة المجتمع الأردني تتكون من ثلاث طبقات ‏اجتماعية أساسية وهي البدو والفلاحين والمدن ولا تكاد طبقة تعترف أو تقر بان أي ‏من الطبقتين الأخريين أفضل منها أو من الممكن أن تكون كذلك وهذه نظرة عنصرية ‏سلبية متأصلة في نفوس الناس لا يكاد ينكرها إلا من لا يستطيع الإدراك.‏
‏ وإذا كان مبدأ التقسيم الطبقي على هذا الشكل يعود لطبيعة المسكن والإقامة سابقا ‏فأنه اليوم ورغم أن كثيرا من أبناء البادية الرحل استقرت بهم الحال إلى سكان قرى ‏أو حتى مدن إلا أن تقسيماتهم الطبقية بقيت ملازمة لهم لأن جوهر التقسيم عدل عن ‏التقسيم المكاني ليصبح تقسيم نفسي وسلوكي وتاريخي، فالمدنيين ينظرون لطبقة ‏البدو على أنها متخلفة وبحاجة إلى سنة ضوئية حتى تلحق بركب التقدم والمدنية ‏وتشاطرها طبقة الفلاحين بذلك الرأي فهذه النظرة للبدو محل إجماع واتفاق بين ‏طبقتي الفلاحين والمدن والبدو من ناحيتهم يرون أنهم أهل الكرم والنخوة والشهامة ‏والرجولة وأنهم بذالك اسبق وان سبقهم غيرهم بمال وحضارة وان خالف احد بكلام ‏نظري غير هذا فالواقع يفرض نفسه ويؤكد ذلك.‏
‏ والأسباب في تولد مثل هذه النظرة عن البدو متعددة فأول هذه الأسباب تعود ‏للظروف المعيشة التي كانت تفرض نفسها على طبقة البدو فهي ظروف قاسية تحتاج ‏إلى مكابدة وجهد فغالبية أبناء البادية كانوا يعتمدون في معيشته على تربية الأغنام ‏والرعي وتتسم حياتهم بالتنقل والترحال كضرورة بقاء، وبقي الأمر على هذا الحال ‏إلى بداية ستينيات القرن المنصرم حيث شرعت الحكومة آنذاك بمشروع توطين ‏البدو أملا منها بتسهيل تقديم الخدمات وتقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية ‏لهذه الفئة من مواطني الدولة، فكان حلم كبير حلمته الحكومة وما إن باشرت بتنفيذه ‏إلا واستيقظت من كابوس أنها غير قادرة على تلبية المتطلبات الخدمية بالشكل ‏المطلوب لعجزها المالي.‏
‏ وبذلك فقد البدو أول ما فقدوا عنصر المرونة في التعايش وهو الترحال والذي ‏بفقده كان لابد لهم من الاستغناء عن قطعان ماشيتهم لعدم القدرة على توفير الأعلاف ‏لهذه الماشية، وبذلك وصلوا إلى نتيجة حقيقية أنهم لا يملكون مصدر دخل يفي ‏بمتطلبات حياتهم اليومية، فلجئوا للتكسب من الزراعة والتجارة وهذه الانقلابية في ‏طريقة العيش على مدى زمني لاحق، أفقدتهم ثاني ما أفقدتهم أسلحتهم والتي كانت ‏احد أهم ثلاثة أشياء في حياة ابن البادية فالسلاح والبيت والركوبة ثلاثة لا تهون في ‏مال البدوي، فوجود السلاح يعني أن البدوي على أهبة الاستعداد ولا يعيقه عن الذب ‏عن المال أو العيال أو المضارب عائق وخير دليل على ذلك إن أول من ناصر ثورة ‏العرب كانوا البدو، ولم تغفل الحكومة هذه الحقيقة واستطاعت أن تعوض ما أمكنها ‏من هذا الجانب بتجنيد اكبر عدد ممكن أن تجنده في صفوف قواتها المسلحة الأمر ‏الذي وفر مصدر دخل مهم لكثير من أبناء البادية وخصوصا منهم الذين لم يستطيعوا ‏أن يتكيفوا مع الزراعة أو التجارة أو لم تتوفر لهم هذه الفرصة.‏
‏ ولم تشفع ستة عقود من انقلاب الأحوال المعيشية بتغيير اسم البداوة عن البدو ‏فتغير نمط المعيشة وطبقتها من البداوة إلى حياة الفلاحين في القرى لم تزد الفلاحين ‏إلا الإصرار على أن البدوي بدوي ولو وضعته على القمر، أما البدوي وبعد هذه ‏العقود يجد نفسه مرغما ومدفوعا على دخول طبقة حياة المدن فعندما دخل طبقة حياة ‏الفلاحة أولا دخلها مزارعا، واليوم إذ يشرع بدخول طبقة حياة المدن فهو يريد أن ‏يدخلها من باب السياسة، هذه المرة يبدو أن متطلبات الدخول في حياة طبقة المدن ‏تتطلب من البدوي أن يدخل معززا بسلاحه الذي فقده سابقا فلابد من جهة تقدم له ‏السلاح والدعم المادي والمعنوي ليكون حارس الوطن من المصلحين، فاهم سمات ‏حياة المدن الرفاهة، و الفساد توأم الرفاهية، والمدنية إذ جاء من يحاسب مترفيها ‏أرسلت بلطجيتها لقمعه وكسر انفه، فهل المدنية تريد منا أن نكون بلطجية حتى ندخل ‏طبقتها ونفقد أخر ما نمتلك من قيمنا وهي شهامتنا وعزنا وكرامتنا التي بقيت لنا ‏لنكون بدو متمدنين؟. ‏

kayedrkibat@gmail.com